هذه أسباب خفض روسيا اعتمادها الاقتصادي على الولايات المتحدة

04 مارس 2014 - 10:55

لكن مصدرا في الكرملين قال بعيد ذلك لوكالة ريا نوفوستي ان غلازييف كان يعبر عن رأيه الشخصي وليس عن الموقف الرسمي للكرملين.

وقال سيرغي غلازييف لوكالة ريا نوفوستي "سنجد وسيلة ليس فقط لخفض اعتمادنا المالي على الولايات المتحدة وانما لجني فوائد كبرى من هذه العقوبات". 

واضاف ان "محاولات فرض عقوبات على روسيا ستؤدي الى انهيار النظام المالي الاميركي وانهاء هيمنة الولايات المتحدة على النظام المالي العالمي".

وتابع "سنكون مرغمين على استخدام عملات اخرى وان نخلق نظامنا الخاص لتسديد المدفوعات. لدينا علاقات اقتصادية وتجارية رائعة مع شركائنا في الشرق والجنوب".

وقال "اذا فرضت عقوبات على هيكليات الدولة, فسنكون مرغمين على الاعتراف بعدم قدرتنا على تسديد الديون الممنوحة للمؤسسات الروسية من قبل المصارف الاميركية", "لان العقوبات سلاح ذو حدين". 

وعلقت الولايات المتحدة الاثنين تعاونها العسكري مع روسيا احتجاجا على تدخل القوات الروسية التي تطوق جنود الجيش الاوكراني في ثكناتهم في القرم. وكان البيت الابيض لوح سابقا بالتهديد بفرض عقوبات دبلوماسية لكن ايضا اقتصادية على روسيا.

وجاءت تصريحات غلازييف فيما ينتظر وصول وزير الخارجية الاميركي جون كيري الثلاثاء الى كييف لتقديم دعمه للسلطات الاوكرانية الجديدة.

شارك المقال

شارك برأيك
التالي