هل تستعيد الكرة المغربية يوم غد «مشروعيتها» بجمعها الجديد؟

22 مارس 2014 - 19:39

 

وستعقد جامعة الكرة جمعها العام الإستثنائي، يوم غد، من أجل المصادقة على مشروع النظام الأساسي الجديد حتى يتلاءم مع دستور الإتحاد الدولي لكرة القدم.

ويتضمن مشروع النظام الأساسي المعدل، الخاص بالجامعة الملكية المغربية لكرة القدم، الذي ستتم المصادقة عليه بعد غد مجموعة من البنود الجديدة، من بينها أن الجمع العام الانتخابي المقبل لجامعة الكرة سيكون عن طريق اللائحة، التي تضم 10 أعضاء ممثلين بثلاثة فرق من القسم الوطني الأول واثنين من القسم الوطني الثاني، ومثلهما في الهواة والعصب، إضافة إلى الرئيس.

مصادر « اليوم24» أشارت أيضاً إلى أن اللائحة الانتخابية لن تضم إلا الأشخاص الذين يتوفرون على التمثيلية أو قاعدة انتخابية وراءهم، علما أن القائمة أو اللائحة ستضم أيضا أعضاء مستقلين، لكن ليس من حقهم التصويت.

وحسب المصادر ذاتها فإن الجمع العام الانتخابي المقبل، الذي سينبني على النظام الأساسي المعدل، سيحضره فقط 52 عضوا يحق له التصويت، علما أن الجمع العام الاستثنائي لتغيير القوانين سيحضره 60 عضوا الذين حضروا أشغال الجمع العام المنعقد في العاشر من شهر نونبر الماضي، والذي قض الاتحاد الدولي لكرة القدم ببطلان كل ما تمخض عنه. وحسب الاتفاق الذي تم بين مسؤولي الإتحاد الدولي لكرة القدم والمشرفين عن الشأن الكروي الوطني، فإن القسم الوطني الأول سيكون من خلال النظام الأساسي الجديد ممثلا في الجمع العام بـ16 ناديا والقسم الوطني الثاني بثمانية فرق، وست فرق من القسم الوطني الأول هواة، وأربعة من القسم الوطني الثاني هواة، إضافة إلى 11 عصبة. وعكس القانون السابق، فإن الاتفاق بين الفيفا والمسؤولين عن الكرة المغربية أشار إلى أن كل ناد أو عصبة لها صوت واحد في الجمع العام الانتخابي.

من جهة أخرى، يحق لرئيس الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم، وفق مشروع القانون النموذجي الجديد  أن يستدعي ممثل وزارة الشباب والرياضة لحضور اجتماعات المكتب التنفيذي بصفة ملاحظ ولا يحق له التدخل في النقاشات. وكانت لجنة الأمور المستعجلة التابعة للإتحاد الدولي لكرة القدم قد طلبت من الجامعة الملكية المغربية للكرة القدم اعتماد قانون أساسي يتماشى مع لوائح الفيفا المعيارية، قبل تنظيم جمعية عمومية جديدة في أجل لا يتجاوز النصف الأول من عام 2014، على أن تتولى في غضون ذلك اللجنة التنفيذية المنتهية ولايتها مسؤولية إدارة جامعة الكرة.

شارك المقال

شارك برأيك
التالي