الأندية تصادق على دستور الفيفا الجديد

23 مارس 2014 - 21:16

 

وقدمت الأندية والعصب التي حضرت أشغال الجمع العام الاستثنائي للجامعة الملكية المغربية لكرة القدم، مجموعة من الملاحظات الشكلية والجوهرية، التي تخص أساسا التمثيلية في الأجهزة المسيرة والمندوبين الذين يحضرون أشغال الجموع العامة، واعتراف بعصابة الهواة داخل الأجهزة التقريرية والمنع اللجوء إلى المحاكم العادية.

وكما أشارت إليه " اليوم24" في وقت سابق، فإن  مشروع النظام الأساسي المعدل، الخاص بالجامعة الملكية المغربية لكرة القدم، الذي تمت المصادقة عليه مجموعة من البنود الجديدة من بينها أن الجمع العام الانتخابي المقبل لجامعة  الكرة، سيكون عن طريق اللائحة، التي تضم 10 أعضاء  ممثلين ثلاثة فرق من الدرجة الأولى و اثنين من الدرجة الثانية عومثلهما في الهواة والعصب، إضافة إلى الرئيس.

قانون النموذجي الجديد الذي تمت المصادقة عليه يشير أيضاً إلى أن اللائحة الانتخابية لن تضم إلا  الأشخاص الذين يتوفرون على التمثيلية أو قاعدة انتخابية ورائهم، علما أن القائمة أو اللائحة ستضم أيضا أعضاء مستقلين  لكن لا يكون لهم حق التصويت بل تبقى مهمتهم استشارية ليس اقل أو أكثر.

وحسب القانون الجديد فإن الجمع العام الانتخابي المقبل للاتحاد المغربي لكرة  سيحضره فقط 52 عضوا يحق له التصويت، علما أن الجمعية العمومية الخاصة بتغيير القوانين حضرها  60 عضوا .

وصادقت الأندية والعصب من خلال  النظام الأساسي النموذجي الجديد أن المنتدبين في الجمع العام الانتخابي سيكون  بـ16 ناديا والقسم الوطني الثاني بثمانية فرق، وست فرق من القسم الوطني الأول هواة، وأربعة من القسم الوطني الثاني هواة، إضافة إلى 11 عصبة.

وكانت  الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم قد عقدت قبل قليل جمعها العام الاستثنائي تحت مراقبة دولية، تتمثل في حضور كل من محامي الإتحاد الدولي لكرة القدم، والمكلف بالأنظمة والقوانين داخل جهاز "الفيفا".

وكانت لجنة الطوارئ التابعة للاتحاد الدولي لكرة القدم، قد أعلنت شهر نونبر الماضي أن الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم لم تقم بواجبها المتمثل في الإمتثال لتوجيهات FIFA (المادة 13، الفقرة 1 أ) من نظام FIFA الأساسي.

شارك المقال

شارك برأيك
التالي