غابة المعمورة تفقد 163 هكتارا جراء مشروع مائي (+فيديو)

26 أكتوبر 2022 - 14:45

سيتم اقتلاع 163 هكتار من غابة المعمورة من أجل إنجاز مشروع قناة مائية لتحويل فائض من المياه من حوض سبو إلى حوض أبي رقراق، لضمان تزويد الماء الصالح للشرب في محور الرباط-الدار البيضاء.

وزارة التجهيز والماء، التزمت بموجب اتفاقية مع الوكالة الوطنية للمياه والغابات تم توقيعها أمس الثلاثاء، بتعويض هذه المساحة الغابوية بتمويل تشجير مساحة جديدة على امتداد 3 آلاف هكتارا بغلاف مالي يقدر ب 3 ملايير سنتيم.

مَشْروع الربط المائي بين حوضي سبو وأبي رقراق تقوم به ثلاث شركات معروفة باحتكار صفقات إنجاز السدود بالمغرب منها شركتا (STAM) و(SGTM)، ستعمل على بناء مجاري مائية عبارة عن قنوات ضخمة مغلقة على امتداد سبعين كيلومترا لتحويل الفَائض المائي من سد الوحدة (المجاعرة)، الذي يفقد مليار متر مكعب في البحر سَنويا إلى سيدي محمد بن عبد الله، الذي يعرف حاليا خصاصا كبيرا.

وحسب عرض قدمه وزير التجهيز والماء نزار بركة أمام مجلس الحكومة في 16 شتنبر الماضي، فإن سد سيدي محمد بن عبد الله، الموجود على نهر أبي رَقراق، الذي يوفر الماء لساكنة الدار البيضاء الشمالية والرباط وسلا وتمارة والصخيرات وبوزنيقة والمحمدية وبنسليمان بات مهددا بنفاد الماء خلال أشهر.

السد لا يتوفر حاليا سوى عَلى 265 مليون متر مكعب، وهُو المَخْزُون المَائي الذي سينتهي في يونيو 2023 ما لم تكن هناك تساقطات.

وتقدر الحاجيات من المياه من سد سيدي مُحمد بن عبد الله، بـ 250 مليون متر مكعب بالنسبة للساكنة، مما يجعلهم يواجهون خطر العطش.

شارك المقال

شارك برأيك

Laisser un commentaire

Votre adresse e-mail ne sera pas publiée. Les champs obligatoires sont indiqués avec *

التالي