4,8 ملايير سنتيم لحماية الطريق السريع بالصحراء من ظاهرة زحف الرمال

26 أكتوبر 2022 - 14:15

وقع نزار بركة وزير التجهيز والماء وعبد الرحيم هومي المدير العام للوكالة الوطنية للمياه والغابات اتفاقية إطار للشراكة واتفاقيتين خاصيتين، إحداهما تتعلق بإنجاز برنامج ممتد على مدى أربع سنوات، لحماية الطريق السريع على مستوى جهة العيون الساقية الحمراء من ظاهرة زحف الرمال.

وقال بيان للوكالة الوطنية،وتوصل « اليوم 24 » بنسخة منها، إن برنامج حماية الطريق السريع، سيكلف غلافا ماليا يناهز 48 مليون درهما، حيث ستساهم وزارة التجهيز والماء بمبلغ 14 مليون درهم والوكالة الوطنية للمياه والغابات بمبلغ 34 مليون درهم.

وتتوخى الاتفاقية الإطار الموقع أيضا أمس الثلاثاء، الرفع من مستوى التنسيق بين مصالح الطرفين على المستويين المركزي والجهوي والإقليمي وكذا تعزيز التكامل والالتقائية بين سياسات وبرامج القطاعين. 

وبموجب هذه الاتفاقية، سيعمل الطرفان على الرفع من وتيرة معالجة التداخلات الحاصلة بين الملك العمومي والملك الغابوي بطريقة ودية وتوافقية وكذا التنسيق في مجال تعبئة العقارات الغابوية لإنجاز مشاريع البنية التحتية وكذا البرامج المتعلقة بفتح وصيانة المسالك الغابوية. كما سيتم العمل على تعزيز آليات تثمين وحماية الملك العمومي والمحافظة على الموارد المائية من خلال تقوية برامج محاربة ظاهرة زحف الرمال وتهيئة مستجمعات المياه بعالية السدود.

أما الاتفاقية الخاصة الثانية فتهم انجاز مشروع ربط حوضي سبو بالقنيطرة وأبي رقراق بالرباط الذي سيشمل الملك الغابوي على مساحة 163 هكتار من غابة المعمورة. وتلتزم وزارة التجهيز والماء بالمساهمة في تعويض المساحة المعنية بتمويل تشجير 3000 هكتارا بغلاف مالي يقدر ب 30 مليون درهم.

كلمات دلالية

تجهيز جفاف رمال صحراء طرق
شارك المقال

شارك برأيك

Laisser un commentaire

Votre adresse e-mail ne sera pas publiée. Les champs obligatoires sont indiqués avec *

التالي