المغرب شريك استثماري للعديد من دول إفريقيا جنوب الصحراء (البنك الإفريقي للتنمية)

29 أكتوبر 2022 - 12:00

أكدت نائبة الرئيس المكلفة بالشؤون المالية ومديرة الخدمات المالية لمجموعة البنك الأفريقي للتنمية، حساتو ديوب نسيل، على أن المغرب شريك استثماري لعدة دول في إفريقيا جنوب الصحراء، وذلك في مختلف المجالات.

وفي حوار مع وكالة المغرب العربي للأنباء، أوردت ديوب نسيل أن « المملكة المغربية تعتبر شريكا استثماريا للعديد من دول إفريقيا جنوب الصحراء، سواء على مستوى التمويل أو الفلاحة أو غيرها من المجالات. وبصفة عامة، يحقق تعاون جنوب-جنوب مع المغرب الأهداف المرجوة منه ».

وأضافت أنها ممتنة « بشكل خاص لجلالة الملك محمد السادس على رؤيته المتبصرة للمغرب وأفريقيا ولكونه نصير التنمية والاندماج الإقليمي في القارة. »

وجدير بالذكر أن المغرب يعتبر بالنسبة لمجموعة البنك الأفريقي للتنمية شريكا متميزا، إذ أقدمت خلال أكثر من نصف قرن على تعبئة أزيد من عشرة مليارات يورو من الاستثمارات لفائدة المشاريع وإصلاحات الجيل الجديد.

وأوضحت المسؤولة عند تطرقها إلى فعاليات المؤتمر السياسي القاري الأول للاتحاد الأفريقي المنعقد في طنجة خلال الفترة الممتدة من 25 إلى 27 أكتوبر حول ثلاثية « السلم والأمن والتنمية » في القارة، أنه « مما لا غبار عليه، يعتبر دمج القضايا الأمنية في خطة التنمية ضرورة حتمية للاستجابة بأكثر الطرق فعالية وكفاءة للتحديات التي تواجهها أفريقيا ».

وأشارت إلى أنه « نادرا ما يتم النظر في التدخلات الأمنية والإنمائية من منظور شامل، على الرغم من إدراكنا استحالة فصل الأمن عن التنمية وضرورة الاستناد عليه من أجل تنفيذ تدخلاتنا وخياراتنا الاستثمارية ».

شارك المقال

شارك برأيك

Laisser un commentaire

Votre adresse e-mail ne sera pas publiée. Les champs obligatoires sont indiqués avec *

التالي