محامو "الاستقلال" ينتقدون وهبي ويدعونه لسحب مسودة قانون مهنة المحاماة

07 نوفمبر 2022 - 23:45

انتقدت رابطة المحامين الاستقلاليين بشدة وزير العدل عبد اللطيف وهبي، على خلفية مشروع قانون المالية برسم السنة المقبلة، وما يتعلق بالضرائب المفروضة على المحامين.

وأدانت الرابطة المقربة من حزب الاستقلال أحد مكونات أحزاب الحكومة، ما أسمتها “خرجات وهبي غير المحسوبة” في حق مهنة المحاماة وكافه المحامين، وإغلاقه “باب الحوار” و”القطع مع المقاربة التشاركية في الشأن المهني التي تعد عرفا ثابتا بين وزارة العدل وجمعية هيئات المحامين بالمغرب”، معتبرة هذه الأخيرة، “الممثل الوحيد والرسمي لقطاع المحامين “.

وطالبت وزير العدل “بسحب مسودة قانون مهنة المحاماة والبدء في مشاورات بشأنها مع جمعية هيئات المحامين بالمغرب”، و”بتأجيل تنظيم امتحان الأهلية لمزاولة المهنة المقرر يوم 29 دجنبر المقبل”، ودعته إلى “فتح مشاورات بشأن الترتيبات والمحددات مع جمعية هيئات المحامين بالمغرب”.

وعبرت الرابطة عن تنديدها، “بتضمين نصوص تتعلق بضريبة المحامين في مشروع قانون المالية 2023 من طرف وزارة المالية دون تشاور أو اشتراك للقطاع المهني”، داعية، الفرق البرلمانية بغرفتي البرلمان، “إلى عدم المصادقة على المقتضيات الواردة في المشروع بشأن ضريبة المحامين” و”بالقيام بتعديلات واقعية وموضوعية تراعي الوضع المهني والاجتماعي لدى قطاع المحامين”.

ودعت الرابطة المحامين إلى “التماسك ووحدة الصف وكذا الانخراط في كافة الأشكال النضالية”، بهدف “حماية المهنة والتصدي لكل الهجمات والاستهدافات”، مطالبة ” جمعية هيئات المحامين بالمغرب برفع وتيرة الأشكال النضالية، وكذا اتخاذ القرارات الجريئة والمناسبة التي من شأنها مواجهة هذا الاستهداف، وبالاستمرار في فتح قنوات التواصل والحوار مع جميع الجهات المعنية بغيه الوصول إلى حلول”.

وطالبت رابطة المحامين الاستقلاليين “وزير المالية بتفهم الأوضاع المهنية والاجتماعية للمحامين، وبالتراجع عن المقتضيات الواردة بمشروع قانون المالية بشأن الضريبة لدى المحامين، وبفتح حوار شامل وعميق حول موضوع الضريبة”.

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *