لقجع: لو استمر دعم المحروقات لتطلب الأمر 87 مليار درهم مع التخلي عن الاستثمارات الاستراتيجية

10 نوفمبر 2022 - 15:00

قال الوزير المنتدب في الميزانية، فوزي لقجع، بأنه لو استمرت  الحكومة في دعم المحروقات، فإن مخصصات صندوق المقاصة ستبلغ 87 مليار درهم خلال السنة الجارية.

وأوضح خلال المناقشة العامة للجزء الأول من مشروع قانون ميزانية 2023، الخميس بمجلس النواب، بأنه لو قررت الحكومة دعم المحروقات، فإنها كانت ستتخلى “عن ميزانية الاستثمار كاملة، ولن تتمكن من تنفيذ مشاريع الصحة والتعليم والحماية الاجتماعية، وستفقد السيادة المالية”.

وأضاف بأنه رغم ذلك، فإن الحكومة، واصلت دعم المواد الأولية حيث من المرتقب أن تبلغ مخصصات الدعم إلى 40 مليار درهم خلال السنة الجارية”.

ويتوزع الدعم على دعم “البوطا غاز” بمبلغ 22.1 مليار درهم من أجل الإبقاء على ثمن قنينة غاز البوتان ب40 درهما، تتحمل فيها الحكومة 100 درهم.

كما يتم دعم القمح المستورد ب 9.1 مليار درهم والقمح اللين ب1.4 مليار درهم، وهو ما يعادل تقديم الحكومة لدعم يصل إلى 1.67 درهم عن الكيلغرام الواحد للإبقاء على سعر الخبز بدرهم وعشرين سنتيم.

ويتم دعم السكر المستورد ب1.3 مليار درهم بمعدل دعم 1.5 درهم للكيلوغرام الواحد ودعم السكر المكرر ب3.5 مليار درهم بمعدل 2.8 درهم للكيلغرام الواحد.

وذكر بدعم القطاعات المتضررة من ارتفاع أسعار المحروقات، ومن ذلك دعم مهنيي النقل بحوالي 5 ملايير درهم خلال هذه السنة، بمعدل يبلغ 45 مليون درهم شهريا.

كما تم تخصيص 10 مليار درهم لمواجهة آثار الجفاف، و 7 مليار درهم لدعم المكتب الوطني للماء والكهرباء حيث تؤدي الحكومة 75 درهم عن كل فاتورة كهرباء قيمتها 100 درهم و 125 درهما لكل فاتورة ب 200 درهم.

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *