نحو 30 ألف مقاولة اقترضت حوالي 8 مليارات درهم ضمن برنامج "انطلاقة"

17 نوفمبر 2022 - 20:00

حصلت المقاولات على 48913 قرضا لفائدة 29483 مقاولة بمبلغ إجمالي يفوق 7,9 مليارات درهم، ضمن برنامج “انطلاقة”، الذي أطلقته الحكومة لدعم الشباب حاملي المشاريع ومواكبتهم لولوج الدورة الاقتصادية.

هذه المعطيات وردت في وثيقة سلمتها وزارة المالية للنواب، وحملت عنوان “المعطيات والبيانات المطلوبة من قبل الفرق والمجموعات النيابية بمجلس النواب”.

ويتوقع أن يساهم البرنامج في خلق 101.638 فرصة عمل منذ انطلاقه في فبراير 2020 وإلى نهاية يونيو 2022.

وكان تقرير برلماني وجه انتقادات للبرنامج، من حيث أن الاستجابة لملفات الطلبات لا تراعي بالشكل اللازم والمطلوب نوعية المشاريع واستدامتها.

وأوضح التقرير بأن نسبة الاستجابة والموافقة على الطلبات ذات التمويل المنخفض “تحظى بالأهمية والموافقة أكثر بكثير من ملفات المشاريع التي تتطلب تمويلا أعلى نسبيا، وإن كانت المشاريع الأخيرة ذات أثر اقتصادي أهم واستدامة أطول وتوفر مناصب شغل للشباب على مستوى الجهات”.

وأرجع أسباب إبعاد تلك المشاريع إلى “طُغيان هاجس تدبير الأغلفة المالية لهذه الطلبات، مما يحد من فعالية ونجاعة هذا البرنامج الطموح”.

التقرير أنجزته المجموعة الموضوعاتية المؤقتة، والتي ترأسها البرلماني عن فريق التجمع الوطني للأحرار، عابد بادل، وتم تكليفها بإعداد تقرير من أجل التحضير للجلسة السنوية لتقييم السياسات العمومية المرتبطة بالشباب خلال الفترة الممتدة من 2017 إلى 2021.

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *