فقدان الفرشة المائية وصل 6 أمتار بسبب الاستغلال المفرط (بركة)

23 نوفمبر 2022 - 15:30

كشف نزار بركة، وزير التجهيز والماء عن زيادة الاستغلال المفرط للفرشة المائية، لتصل إلى أكثر من 6 أمتار، بينما كان يتم تسجيل سنويا ما بين متر ومترين، مما ينذر بمشكل يستوجب مواجهته بقوة.

وأضاف بركة خلال جلسة الأسئلة الشفوية بمجلس المستشارين، الثلاثاء، أنه تم اللجوء إلى الثقوب الاستكشافية لضمان الماء الصالح للشرب بالنسبة لساكنة عدد من المناطق.

وأشار الوزير إلى أن هناك تقديرات بالنسبة للبحر الأبيض المتوسط تشير إلى تراجع  في أفق 2050 سيصل إلى ما بين 20 إلى 30 في المائة من الواردات المائية، مما يستوجب اتخاذ تدابير قوية لمواجهة هذا الأمر.

وأشار إلى المجهودات التي بذلها المغرب في مجال تدبير المياه، من خلال سياسة السدود التي وفرت 149 سدا التي تتوفر على إمكانية لتخزين سعة تصل إلى 19 مليار متر مكعب، مما يعني أنه في حالة وجود سنة ممطرة، ستوفر للمغرب مخزونا يكفي لمدة 3 سنوات.

وأوضح الوزير أن المغرب يتوفر على 137 سد صغير و88 محطة لمعالجة المياه الصالحة للشرب، منها 9 محطات لتحلية مياه البحر و16 منشأة لتحويل المياه. هذا الوضع يفرض حسب بركة مواجهة قوية لهذه الإشكالية الكبرى، انطلاقا من الإنجازات، وما تحقق على الصعيد القانوني مع قانون الماء، وكذلك على الصعيد المؤسساتي مع المجلس الأعلى للماء، ووكالة الحوض المائي، ومع ما هو مرتبط باللجان الإقليمية، التي من شأنها أن تساعد على مواجهة هذا الوضع.

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *