أخنوش يحل بالرياض لتمثيل الملك في القمة العربية الصينية

09 ديسمبر 2022 - 10:30

حل عزيز أخنوش رئيس الحكومة، مساء أمس الخميس بالرياض، لتمثيل الملك محمد السادس، في القمة العربية الصينية للتعاون والتنمية التي تستضيفها اليوم المملكة العربية السعودية.

وينتظر أن تناقش القمة العربية الصينية الأولى، التي تمثل محطة في مسيرة الشراكة الإستراتيجية بين الدول العربية والصين، سبل تعزيز العلاقات المشتركة في كافة المجالات، وبحث آفاق التعاون الاقتصادي والتنمية، وذلك انطلاقا من العلاقات المتميزة التي تربط الطرفين.

وحسب المهتمين، تعد هذه القمة آلية تعاون مهمة لتطوير سُبل التبادل والخبرات بين الجانبين ومواجهة التحديات والمتغيرات الدولية الراهنة سواء على الصعيد السياسي أو الاقتصادي أو الثقافي، بما يعود بالنفع على الدول العربية والصين والعالم أجمع.

ويتوقع أن يلتقي الرئيس الصيني شي جينبينغ الجمعة مع قادة عرب في السعودية في قمتين وصفتا بأنهما “معلم” في تاريخ العلاقات الصينية-العربية والعلاقات الصينية- الخليجية.

وتأتي هذه اللقاءات في ثالث وآخر أيام زيارة يقوم بها الرئيس الصيني إلى السعودية للمرة الأولى منذ 2016، وثالث رحلة له إلى الخارج منذ دفعت جائحة كوفيد-19 الصين إلى إغلاق حدودها والشروع في سلسلة من عمليات الإغلاق، مما أضر باقتصادها العملاق.

ومن المقرر أن يشارك الرئيس الصيني، الجمعة في قمتين واحدة خليجية-صينية والثانية عربية-صينية يحضرهما قادة دول المنطقة.

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *