وفاة محمد الشرقاوي زوج الأميرة للامليكة الذي عاصر ثلاث ملوك وجثمانه يدفن اليوم في ابي الجعد

01 يناير 2023 - 10:23

عن عمر يناهز 101عاما توفي  أمس بالرباط محمد الشرقاوي، زوج الأميرة للامليكة شقيقة الملك الراحل الحسن الثاني وعمة الملك محمد السادس. وينتظر أن يوارى جثمانه الثرى اليوم في مسقط  رأسه بمدينة ابي الجعد التي ولد فيها سنة 1921. وجاءت وفاته بعد حوالي سنة على وفاة زوجته الأميرة للامليكة في شتنبر2021.

محمد الشرقاوي  يعتبر من الرعيل الأول لرجالات الحركة الوطنية فقد كان قياديا نشيطا في حزب الشورى والاستقلال في الاربعينيات. وكان مشرفا على صحيفة La Voix nationale وهو أحد الموقعين على وثيقة الاستقلال سنة 1944.
تولى عدة مناصب بعد استقلال المغرب. فقد تولى منصب وزير الدولة في حكومة البكاي في دجنبر 1955، وهي أول حكومة مغربية. وشارك في وفد المفاوضات مع الفرنسيين من أجل استقلال المغرب إلى جانب عبد الرحيم بوعبيد واحمد رضى كديرة وغيرهم.

وتولى منصب وزير البريد والمواصلات السلكية واللاسلكية في ماي 1960  كما عينه الملك محمد الخامس بالديوان الملكي.

وفي عهد الحسن الثاني استمر الشرقاوي في الديوان الملكي. وفي يونيو  1961 عينه الملك الحسن الثاني سفيراً للمغرب بفرنسا  واستمر في هذا المنصب إلى 1964 ليخلفه مولاي علي العلوي.

وإثر تعديل وزاري تم تعيين الشرقاوي وزيرا للشؤون الاقتصادية والمالية في الحكومة الى 1965.  وبعدها عين وزيرا  للتنمية ثم وزيرا للخارجية ما بين  1965و سنة1967 عين كوزير للخارجية. وفي سنة 1968  عين وزيرا للدفاع  قبل أن يبتعد عن العمل السياسي. رحم الله الفقيد..

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *