"فيفا": عشاق كرة القدم على موعد مع فعاليات كروية مثيرة جديدة في 2023

01 يناير 2023 - 11:58

انتهى عام 2022 كروياً بإثارة استثنائية، حيث توجت الأرجنتين ببطولة كأس العالم قطر 2022، التي كانت حافلة بالمفاجآت وحضرها جمهور عالمي بأعداد قياسية، لكن عام 2023 يعد عشاق كرة القدم بالمزيد من الحماسة والتشويق.

يبدأ “فيفا” جدول فعالياته للعام 2023 مع بطولة كأس العالم للأندية، التي تستضيفها المغرب في الفترة من 1 إلى 11 فبراير ويشارك فيها، من بين أندية أخرى، أبطال الأندية القارية ريال مدريد، وفلامينغو، والوداد الرياضي، وسياتل ساوندرز، وأوكلاند سيتي. ويذكر بأن المغرب استضافت نسختي البطولة للعامين 2013 و2014.

وستستضيف نيوزيلندا أول بطولة ملحق لكأس العالم للسيدات في الفترة من 17 إلى 23 فبراير 2023، حيث ستتنافس 10 منتخبات هي الكاميرون وتشيلي وتايبيه الصينية وهايتي وبنما وبابوا غينيا الجديدة وباراغواي والبرتغال والسنغال وتايلاند، لحجز آخر ثلاثة مراكز شاغرة في البطولة.

وستنطلق بطولة أستراليا ونيوزيلندا في 20 يوليوز 2023 في ملعب إيدن بارك في أوكلاند (تاماكي ماكاوراو)، وستقام مباريات أخرى في نيوزيلندا في دنيدن (أوتيبوتي) وهاميلتون (كيريكيروا) وويلينجتون (تي وانجانوي تارا)، وعبر بحر تاسمان في أستراليا، سيتمكن المشجعون من مشاهدة المباريات في أديلايد (تارتانيا)، وبريسبان (ميانجين)، وملبورن (نارم)، وبيرث (بورلو)، وسيدني (جاديغال).

وستتميز البطولة بتطورات جديدة تحدث لأول مرة، حيث ستستخدم الدول المتنافسة معسكرات إقامة خاصة بالفرق بينما يتنافس 32 بلداً (24 بلداً سابقاً) من ستة اتحادات قارية على لقب بطولة العالم.

وتوقع جياني إنفانتينو، رئيس “فيفا”، أن النسخة التاسعة من البطولة ستجمع الناس من جميع مشارب الحياة للاحتفاء بشغف واحد مشترك. وفي حديثه قبل إجراء قرعة البطولة مباشرة، قال جياني “كرة القدم توحد العالم، وفي العام المقبل من 20 يوليوز إلى 20 غشت، سوف نوحد العالم في أستراليا ونيوزيلندا”.

وأضاف: “يمكنني أن أقدم وعداً آخر لكم جميعاً في نيوزيلندا وأستراليا أيضاً. لن تكون هذه البطولة الأفضل على الإطلاق فحسب، بل ستُحدث تغييراً جذرياً في بلديكما”.

وقبل تلك للبطولة المنتظرة، ستجري فعاليات حفل توزيع جوائز The Best من “فيفا” في 27 فبراير، وتمثل هذه الجوائز أبرز تكريم شخصي يقدم للاعبين والمدربين في مجال كرة القدم، ويتجاوزهم ليشمل مشجعي كرة القدم أيضاً، والذين لا يلعبون دوراً في التصويت في هذا الحفل فحسب، بل يتم اختيار أبرزهم للفوز بجائزة FIFA لأفضل مشجع للعام”.

وسيبدأ التصويت على الفئات المختلفة، والذي سيجري عبر منصة FIFA+، في 12 يناير 2023.

أما فيما يخص كونغرس FIFA الثالث والسبعين، فستجرى فعالياته في العاصمة الرواندية كيغالي في 16 مارس، ويشار إلى أن رئيس FIFA قد زار كيغالي مؤخراً.

وفي فبراير 2021، افتتح FIFA مكتب تنمية إقليمي في العاصمة، وعلى المستوى الوطني، قدمت مجموعة من الجهات المعنية، بما في ذلك FIFA، وكذلك الرئيس الرواندي بول كاغامي وحكومته، دعمها لاتحاد رواندا لكرة القدم لتحقيق أهدافه الساعية لتطوير كرة القدم.

وفي 20 ماي تنطلق بطولة كأس العالم تحت 20 سنة إندونيسيا 2023 وتستمر حتى 11 يونيو، وشهدت البلد الواقعة في جنوب شرق آسيا، والبالغ عدد سكانها 270 مليون نسمة، في أكتوبر 2022، إطلاق برنامج FIFA لكرة القدم للمدارس، والذي يهدف إلى جعل كرة القدم في متناول الفتيان والفتيات في جميع أنحاء العالم من خلال دمج أنشطة كرة القدم في نظام التعليم، وتزويد الشباب بالمهارات والكفاءات الحياتية القيمة عن طريق كرة القدم.

وأخيراً وليس آخراً، وبعد غياب دام 14 عاماً عن العالم العربي، ستعود بطولة كأس العالم للكرة الشاطئية في نسختها الثانية عشرة إلى دولة الإمارات العربية المتحدة بعد أن استضافتها دبي عام 2009.

كما ستقام بطولة كأس العالم تحت 17 سنة في بيرو في أواخر عام 2023، ويذكر أن البلد الواقع في أمريكا الجنوية كان قد استضاف نفس البطولة قبل 18 عاماً، حيث فاز بها آنذاك المنتخب الإسباني بفضل لاعبه المميز كارلوس فيلا.

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *