قرب إخراج النظام الأساسي لأساتذة الجامعة والوزير يدعو للبحث عن مصادر تمويل جديدة

02 يناير 2023 - 13:30

كشف عبد اللطيف ميراوي، وزير التعليم العالي والبحث العلمي والإبتكار عن وضع الوزارة “اللمسات الأخيرة” على النظام الأساسي للأساتذة الباحثين، مشيرا إلى أنه يتضمن إرساء مسار للتدرج والترقي المهني على أساس معايير الجودة والتميز العلمي، ووضع سياسة ناجعة لتوظيف الأساتذة مبنية على القدرة على إنجاز مهام التكوين بحرفية وتطوير البحث العلمي عالي المستوى.

ودعا ميراوي رؤساء الجامعات إلى تنويع مصادر تمويل البحث العلمي والابتكار، مشيرا إلى أن الوزارة تنكب في إطار المخطط الوطني، على تحسين حكامة المنظومة الوطنية للبحث العلمي والابتكار، من خلال إصلاح المجلس الوطني للبحث العلمي.

وشدد وزير التعليم التعليم العالي  خلال ندوة رؤساء الجامعات على ضرورة تعزيز الموارد المالية المخصصة لدعم البحث العلمي والابتكار وتعبئة الإمكانات المتاحة على مستوى التعاون الدولي الثنائي أو متعدد الأطراف، ملتزما في السياق ذاته، بملائمة الإطار القانوني والتنظيمي لجعله أكثر تحفيزا وجاذبية، خصوصا بالنسبة للقطاع الخاص.

وأوضح الوزير، أن هذا التوجه يأتي من أجل تجاوز الإكراهات، التي تواجه منظومة البحث العلمي والإبتكار وتحويلها إلى فرص واعدة، من خلال الرفع من إنتاجية الباحثين، وتعضيد إمكانيات التمويل، وتطوير أنماط التدبير الإداري والمالي لمشاريع البحث العلمي.

وتعهد الوزير بوضع معايير اعتماد بنيات البحث من أجل تنظيم ناجع وفعال لأنشطة البحث العلمي، مؤكدا أن الوزارة بصدد إعداد قرار جديد للضوابط العلمية الوطنية لسلك الدكتوراه من أجل تكوين جيل جديد من الدكاترة وفق معايير دولية.

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *