أكثرية المغاربة يتابعون المؤثرين على مواقع التواصل الاجتماعي (استطلاع)

03 يناير 2023 - 15:00

يُتَابع 41 بالمائة من العرب فقط بشكل دائم أو أحيانا المؤثرين في منصات التواصل الاجتماعي، حيث تتابعهم 14% المؤثرين بشكل دائم، مقابل 27% قالت “إنها تتابعهم أحيانًا”، في حين أفاد 13% أنهم نادرًا ما يتابعون، ونحو نصف أصحاب حسابات التواصل الاجتماعي قالوا “إنهم لا يتابعون”.
وتتباين النتائج بين بلد وآخر، حسب استطلاع “تقرير المؤشر العربي 2022” التي قدمها اليوم الثلاثاء بالدوحة المركز العربي للأبحاث ودراسات السياسات الذي يعد أضخم استطلاع رأي عربي، حيث أفادت الأغلبية في كل من المغرب والكويت ومصر وموريتانيا، وقطر بأنها تتابع المؤثرين على مواقع التواصل الاجتماعي.

أما الأغلبية في الجزائر، وتونس، وفلسطين فأفادت بأنها لا تتابع المؤثرين. وشمل الاستطلاع 33 ألف و300 مُسْتَجْوَبا من 14 دولة عربية.
والدول المعنية بالاستطلاع هي المغرب وموريتانيا والجزائر وتونس وليبيا ومصر والسودان وفلسطين ولبنان والأردن والعراق والسعودية والكويت وقطر.
وأظهرت نتائج الاستطلاع “متابعة أصحاب حسابات التواصل الاجتماعي المؤثرين في مجالات متعددة من أبرزها الرياضة”.
وقال الاستطلاع “إن متابعة المؤثرين لا تترجَم إلى ثقة بما ينشرونه أو التأثير في آرائهم، حيث انقسم متابعو حسابات المؤثرين بين من يثق بالمعلومات التي ينشرها المؤثرون (52%) ومن لا يثق بها (48%). في حين أن (55%) من متابعي حسابات المؤثرين أفادوا أنهم لا يتأثرون بما ينشر على صفحاتهم، مقابل (45%) أفادوا أنهم يتأثرون بما يُنشر”.
وللإشارة فقد تم تنفيذ هذا الاستطلاع الميداني في الفترة ما بين يونيو ودجنبر 2022، وشارك في تنفيذه 945 باحثا، واستغرق ذلك أكثر من 72 ألف ساعة.
وأطلق المركز العربي للأبحاث ودراسات السياسات تقرير “المؤشر العربي” منذ 2011.

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *