العرب عموما لا يثقون بالمعلومات المتداولة في مواقع التواصل الاجتماعي (استطلاع)

03 يناير 2023 - 21:30

يلجأ 31 في المائة من المغاربة عدة مرات يوميا إلى منصات التواصل الاجتماعي للحصول على أخبار سياسية، فيما يلجأ إليها 23 في المائة منهم عدة مرات في الأسبوع، و10 في المائة يستخدمونها أقل من مرة في الأسبوع. بينما 16 في المائة منهم “لا يستخدمونها أبدا”، فيما رفض 3 في المائة الإجابة عن أسئلة أضخم استطلاع رأي “المؤشر العربي 2022” الذي قدمه في لقاء صحافي، الثلاثاء، بالدوحة المركز العربي للأبحاث ودراسة السياسات.
والدول المعنية بالاستطلاع هي المغرب وموريتانيا والجزائر وتونس وليبيا ومصر والسودان وفلسطين ولبنان والأردن والعراق والسعودية والكويت وقطر.
وأفاد 43 في المائة من العرب المستجوبين والبالغ عددهم 33 ألف و300 شخص بأنهم يثقون بالمعلومات المتداولة على وسائل التواصل الاجتماعي بصفة عامة، مقابل 57% لا يثقون بها.
وعبر أكثرية المستجوبين إحدى عشرة دولة عن عدم ثقتها بهذه المعلومات والأخبار، فيما تثق فيها 48 في المائة من الكويتيين، و43 في المائة من المصريين و43 في المائة من الموريتانيين.
وكانت أقل مستويات الثقة بالأخبار والمعلومات المتداولة على صفحات وسائل التواصل الاجتماعي هي الثقة بتلك المعلومات المنشورة على صفحات المؤثرين والمشاهير.

وتجدر الإشارة إلى أن نسبة الثقة بالمعلومات والأخبار التي تُنشر على وسائل التواصل الاجتماعي في هذا الاستطلاع هي أقل من تلك التي سُجلت في استطلاع 2019/ 2020.
وأطلق المركز العربي للأبحاث ودراسة السياسات تقرير “المؤشر العربي” منذ 2011.
المركز العربي للأبحاث ودراسة السياسات مؤسسة بحثية فكرية مختصة بالعلوم الاجتماعية والإنسانية، مقره الدوحة بقطر.

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *