استطلاع رأي: 67 بالمائة من المغاربة يعارضون الاعتراف بإسرائيل

04 يناير 2023 - 11:00

كشف استطلاع رأي عربي، يعد الأضخم من نوعه، أن 67 بالمائة من المغاربة يعارضون اعتراف بلدهم بإسرائيل.

جاء ذلك ضمن نتائج استطلاع رأي أنجزه  المركز العربي للأبحاث ودراسة السياسات، وأعلن عنه الثلاثاء، ضمن ما سمى بـ”المؤشّر العربي في دورته الثامنة لعام 2022″.

وأظهر الاستطلاع أن “رفض الاعتراف بإسرائيل هو الأعلى في منطقة المشرق العربي وبعدها المغرب العربي”، كما أن “أكثر من ثلثي المستجوبين في المغرب والسودان عبروا عن رفضهم الاعتراف بإسرائيل، بينما كانت نسبة التأييد 20 بالمائة أو أقل”.

السعوديون كانوا الأكثر ترددا بخصوص فكرة اعتراف بلدهم بإسرائيل، بنسبة بلغت 57 بالمائة، رفضوا الإجابة أو قالوا أنهم لا يعرفون، مقابل 38في المائة كانوا ضد و5في المائة فقط مع العلاقات مع إسرائيل.  وبلغت نسبة للرفض الاعلى  99 بالمائة في موريتانيا والجزائر و95 بالمائة في فلسطين.

من جهته، أفاد استطلاع الرأي، الذي أنجز ما بين يونيو ودجنبر 2022، وشارك في تنفيذه 945 باحثا، إن مجموع 84%من المستجوبين  يرفضون أن تعترف بلدانهم بإسرائيل، مقابل 8% أفادوا أنهم يقبلون اعتراف بلدانهم بإسرائيل، واشترط نصف الذين وافقوا على أن تعترف بلدانهم بإسرائيل أن يتم إنشاء دولة فلسطينية مستقلة.

 ووفق نتائج المؤشر، وافق 84% من المستجوبين بأن سياسات إسرائيل تهدّد أمن واستقرار المنطقة العربية، كما توافق 78% من الرأي العام على أن السياسات الأميركية تهدّد أمن المنطقة واستقرارها.

والدول المعنية  بالاستطلاع هي المغرب وموريتانيا والجزائر وتونس وليبيا ومصر والسودان وفلسطين ولبنان والأردن والعراق والسعودية والكويت وقطر.

يذكر أنه في 10 دجنبر 2020، أعلنت إسرائيل والمغرب، استئناف العلاقات الدبلوماسية بينهما، بعد توقفها منذ سنة 2000، وفي 22 من الشهر ذاته، وقعت الحكومة المغربية، “إعلانا مشتركا” مع إسرائيل والولايات المتحدة، خلال أول زيارة لوفد رسمي إسرائيلي أمريكي للرباط.

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *