ابن كيران: أنا من حملت "خبز الدار" لوجبة غذاء نظمها الخطيب على شرف مانديلا

14 يناير 2023 - 14:30

كشف عَبد الإله ابن كيران، الأمين العام لحزب العدالة والتنمية، بأنه اقترح على الراحل الدكتور عبد الكريم الخطيب أن يضع “خبز الدار” على مائدة الغذاء التي استضاف فيها نلسون مانديلا.

وأضاف خلال افتتاح الدورة العادية للمجلس الوطني لحزبه ببوزنيقة، اليوم السبت، بأنه تكلف بحمل “خبز الدار” إلى بيت منزل الخطيب ليغادر بعد ذلك.

وفي اليوم الموالي سأل الخطيب ابن كيران عن سبب غيابه عن وجبة الغذاء، ليرد عليه بأنه “لايمكنه أن يَحضر لوجبة غذاء لم توجه إليه الدعوة لحضورها”.

وأوضح ابن كيران بأن زيارة مانديلا للمغرب كانت بهدف تقديم الشكر للخطيب على دعمه بالمال والسلاح عندما كان يحمل حقيبة الشؤون الإفريقية.

ويذكر أن مانديلا في زيارة له إلى المغرب سنة 1962، التقى الخطيب وأخبره بأنه يرغب في لقاء الملك الراحل الحسن الثاني، ليسأله الخطيب: لماذا ؟ فأجابه الزعيم الإفريقي بأنه أنشأ جيشا ويريد أسلحة ومالا.

فرد عليه الخطيب: نحن نتفهم مهمتك جيدا، لأننا كنا في نفس وضعيتكم، وأضاف: اجلب رجالك إلى دار السلام بتانزانيا وسأبعث بطائرة لتنقلهم إلى المغرب لندربهم، ثم سأله: ما نوع السلاح الذي تريدون؟ وأين تريد أن تتسلمه؟ أجابه مانديلا بإعطائه التفاصيل، وطلب منه أن يجلب الأسلحة إلى دار السلام.

وسأل الخطيب الزعيم، كم تريدون من المال؟ أجاب مانديلا: نريد 5000 باوند بريطاني (1000 باوند يكافىء بضعة ملايين من الدولارات اليوم)، فقال الخطيب: عد إلى هنا غدا في الساعة التاسعة صباحا (مانديلا مازحا كنت هناك منذ الثامنة)، ثم سلمه الخطيب الأموال التي طلبها ليضعها في حسابه البنكي في لندن وسأله: أما زلت تريد لقاء الملك؟ أجاب مانديلا: لا، لا أريد.

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *