الطريق السيار من جرسيف إلى الناضور في مرحلة "طلبات العروض" بوزارة التجهيز

17 يناير 2023 - 18:30

أفاد نزار بركة، وزير التجهيز والماء، بأن الطريق السيار الرابط بين جرسيف والناضور التي تنكب وزارته على إنجازه على طول 104 كيلومترات في مرحلة فتح طلبات العروض لإنجاز 36 كيلومترا ما بين جرسيف وصاكا”.

وأضاف خلال جلسة الأسئلة الشفوية بمجلس المستشارين، اليوم الثلاثاء، بأن هذا المشروع سيشكل دعامة أساسية لمشروع إنجاز ميناء الناظور غرب المتوسط الذي سيقوم بدور مهم في تنمية جهتي الشرق وفاس مكناس.

وأوضح بأنه يجري حاليا إنجاز دراسات تتعلق بمشاريع الطريق السيار ما بين الحاجب والريصاني على طول 405 كيلومترات.

كما تتم دراسة مشروع الطريق السيار الرابط ما بين مراكش وفاس ومكناس عبر بني ملال بطول 180 كيلومترا، وهو المشروع الذي سيتم إنجازه بشكل أفقي بينما غالبية الطرق السيارة الموجودة يتم إنجازها بشكل عمودي.

بالإضافة إلى مشروع الطريق القاري بين الرباط والدار البيضاء على طول 60 كيلومترا من أجل تخفيف الضغط على الطريق السيار الحالي الذي لم يعد فيها معدل السرعة يتجاوز 80 كيلومترا في الساعة.

كما يجري إنجاز مشاريع تتعلق بتثليث الطريق السيار الرابط بين الدار البيضاء وبرشيد على طول 20 كيلومترا، وتثليث الطريق المداري السيار بالدار البيضاء على طول 30 كيلومترا إلى جانب الطريق السيار بين تيط مليل وبرشيد على طول 20 كيلومترا.

وذكر بأن المغرب يتوفر على 1800 كيلومترا من الطرق السيارة، تساهم في التنمية الاقتصادية والاجتماعية والتقريب بين جهات المملكة وتنميتها، وهو ما تحاول الوزارة تعزيزه في إطار تقليص الفوارق المجالية.

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *