إطلاق مشروع محاربة تشغيل الأطفال وحماية حقوق المرأة في أماكن العمل الخميس 19 يناير

17 يناير 2023 - 16:00

في إطار شراكة بين مؤسسة الفقيه التطواني ووزارة الإدماج الاقتصادي والمقاولة الصغرى والتشغيل والكفاءات  وتحت شعار     “أحبك يا وطني”  ستعمل المؤسسة على مقاربة   موضوع محاربة تشغيل الأطفال وارتباطها بظاهرة الهدر المدرسي وكذا موضوع وضعية المرأة في أماكن العمل.

ويأتي ذلك في نطاق عمل ميداني في العالم القروي  واماكن العمل من خلال تنظيم جلسات للاستماع والمواكبة للعديد من الأسر والفاعلين  في المؤسسات التعليمية.

كما تعتزم المؤسسة ضمن هذا البرنامج تنظيم ندوات    تحسيسية وعلمية متخصصة للتعريف بالإطار القانوني والمخاطر الإجتماعية والنفسية الناجمة عن ظاهرة تشغيل الأطفال.

ويشكل موضوع حماية حقوق المرأة في أماكن العمل انشغالا وطنيا وحقوقيا متزايدا، حيث ستقوم المؤسسة برصد وتتبع وضعية النساء العاملات من خلال توجيه مجموعة من الأسئلة الى عينة منهن من قبيل ما هي أسباب التفاوتات الحاصلة في حقوق الشغل بين المرأة والرجل؟ ما هي مكانة المرأة في العمل النقابي داخل الوحدات الصناعية والفلاحية؟ كيف ينظر أرباب المقاولات للمرأة العاملة ولحقوقها؟ هل لدى الاحزاب السياسية برامج واضحة من أجل تكافئ الفرص بين المرأة والرجل في سوق الشغل؟ كيف تنظر المرأة الأجيرة لوضعيتها داخل المقاولة؟
وستعمل المؤسسة على صياغة تقرير تركيبي يتضمن بالتفصيل الحالات المعالجة على مستوى الاطفال إضافة إلى إعداد إطار للتفكير المجتمعي حول المبادئ الكبرى  للممارسات الفضلى لحماية الطفولة  والسياسات العمومية الناجعة في هذا المجال. بالإضافة إلى المساهمة في وضع رؤية  تعالج نواقص الترسانة القانونية وتقدم بعض الحلول لها.
وسيمتد هذا البرنامج لمدة ستة أشهر يواكبه ميدانيا وإعلاميا فريق متخصص من النساء والرجال معززين بمهارات البحث الميداني وتقنيات التواصل.

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *