تنظيم الدورة المقبلة للمعرض الدولي للكتاب لثاني مرة بالرباط

21 يناير 2023 - 12:00

عزز فرضية النقل النهائي للمعرض الدولي للكتاب والنشر، إعلان وزارة الشباب والثقافة والتواصل، تنظيم دورته الثامنة والعشرين في الفترة ما بين 01 و 11 يونيو 2023، بفضاء OLM السويسي بالرباط.

ودعت الوزارة الراغبين في المشاركة من دور نشر وموزعين ومكتبات ومؤسسات معنية بالكتاب، إلى تقديم طلباتهم عبر التسجيل الإلكتروني ابتداء من 23 يناير إلى غاية فاتح مارس 2023 عبر الموقع الرسمي للمعرض www.siel.ma.

ويذكر أن قرار نقل المعرض من الدار البيضاء إلى الرباط في دورة السنة الماضية، أثار جدلا حاول وزير الشباب والثقافة والتواصل محمد المهدي بنسعيد، التخفيف من حدته بقوله “إن نقل المعرض إلى الرباط يأتي بسبب وضع فضاء المَعرض الذي كان ينظم فيه بالدار البيضاء رهن إشارة مستشفى ميداني لعلاج المصابين بكورونا”.

إلا أن الوزير كشف خلال الندوة الصحفية التي قدم فيها برنامج المعرض، عن دوافع اتخاذه قرار نقل المعرض من الدار البيضاء إلى الرباط، بكون “مَعَارض الكتاب في العالم تقام في عواصم الدول”.

كما حسم حينئد في قرار النقل النهائي للمعرض إلى الرباط، بعدما ضمن التزام مجلس جهة الرباط سلا القنيطرة بمواصلة تقديم الدعم للمعرض بمبلغ 800 مليون سنتيم سنويا إلى جانب مساهمة مجلس مَدينة الرباط بمليون درهم ضمن كلفة إجمالية للمعرض تقدر بمليارين و400 مليون سنتيم.

وسبق لمجلس جهة الرباط تسجيل انتقاداته في مراسلة وجهها إلى الوزارة بخصوص إخلال الأخيرة بالتزاماتها المتعلقة بتنظيم أنشطة موازية وتكريم وجوه ثقافية من الجهة وفق ما تنص عليه بنود اتفاقية الشراكة المتعلقة بتنظيم المعرض.

وتم تنظيم جميع أنشطة المعرض السنة الماضية بمدينة الرباط، بينما تضم جهة الرباط 114 جماعة موزعة على سبعة أقاليم هي الخميسات وسيدي سليمان وسيدي قاسم والقنيطرة والصخيرات تمارة وسلا والرباط.

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *