جطو: توجيه الدعم المباشر للعائلات أمر صعب

11 يونيو 2014 - 15:50
جطو الذي كان يتحدث خلال اجتماع لجنة مراقبة المالية العمومية بمجلس النواب، صباح اليوم الأربعاء، اوصى بضرورة استهداف الفئات الفقيرة لدعم قدرتها الشرائية، وذلك "فيانتظار ايجاد آلية فعالة وآمنة للدعم ، " معترفا بوجود " صعوبة كبيرة بخصوص كيفية اختيار من يستحق الدعم." وهي صعوبة يضاف إليها حسب نفس المتحدث غياب رؤية حول الجهاز الذي يسهر عن هذه الخطوة إذا تم تفعيلها، علاوة على التخوف من كون كلفة الجهاز أكبر من الدعم  مردفا أن الأمر ما يزال في طور التفكير . 
 
نفس المتحدث حذر من مغبة استمرار عمل صندوق المقاصة بنفس النظام الذي يسير عليه حاليا، ذلك لكونه ذا تأثير على توازن المالية العمومية، مذكرا في نفس الوقت بارتفاع  تكاليف صندوق المقاصة من 4 مليار درهم  درهم سنة 2002 إلى أكثر من 12 مليار سنة 2009 وبلغت 56 مليار درهم كحد أقصى سنة 2012 وإلى 44 مليار سنة 2013.

 
جطو، اختتم حديثه بالتوصية باستمرار دعم المواد الأساسية كالدقيق والسكر وغاز البوتان الموجه للاستعمال المنزلي، على اعتبار أن 40%من استهلاك هذه المادة في المغرب يتجه نحو الفلاحة. مشددا كذلك على ضرورة الاستمرار في رفع الدعم تدريجيا عن المواد البترولية وتوجيه ما يتم توفيره عبر هذه الخطوة إلى الاستثمار في الأوراش المهيكلة للاقتصاد، فحسب نفس المتحدث  "رفع الدعم لا يكفي إذا لم يصاحب باستراتيجية طاقية فاعلة". الوزير الأول السابق دعا كذلك إلى العمل على التقليص من استهلاك الوقود وذلك عن طريق الاستثمار في قطاع النقل لتحديث حظيرة السيارات والحافلات وتجديدها قائلا "انه تم التقصير في هذا القطاع كثيرا".

 

شارك المقال

شارك برأيك
التالي