الصحافة العالمية تدخل المغرب ضمن أجندتها الإعلامية

15 يونيو 2014 - 10:45

وقدمت المجلة صورة قاتمة عن ارتفاع الاحتجاجات في المغرب للمطالبة بالحقوق ومجال أوسع لحرية التعبير. وكتبت عن نماذج من الواقع الاجتماعي والسياسي المغربي مستشهدة بقضية الصحافي علي أنوزلا، ومعتقلي 6 ابريل، وعدد من الاحتجاجات والوقفات ضد خروقات السلطة،  حسب ما ورد في نص المقال.

 وترى المجلة أن المغرب استطاع النجاة من مصير الدول الأخرى بعد الربيع العربي بفضل دستور جديد، غير انها نبهت الى التراجع المهول في الحريات خلال الشهور الأخيرة.

ويأتي مقال هذه المجلة في اليوم نفسه الذي عالجت فيه نيويورك تايمز تدهور أوضاع الحريات العامة في البلاد، وبهذا يحضر المغرب بشكل غير مسبوق في الصحافة "الأنجلوسكسونية" بعد غياب حيث كانت تعتمد فقط على قصاصات الوكالات وترجمات لمقالات، لكنه اليوم يحضر في كثير من الأحيان في افتتاحيات الصحف الدولية ذات التأثير الكبير في العالم ك" ذي غاردين" و"الواشنطن بوسط" و" نيويورك تايمز".  

ويساهم صحفيون وحقوقيون مغاربة في انفتاح الصحافة العالمية على قضايا المغرب، وهذا الاهتمام يؤكد أن المغرب بدأ تدريجيا يدخل في أجندة هذه الجرائد، وقد تأثر الصورة التي يظهر بها المغرب على بعض القرارات الأممية الخاصة بالسياسات المحلية أو الإقليمية بالبلاد.

 

شارك المقال

شارك برأيك
التالي