صيادلة يحتجون بالدار البيضاء جراء عدم تنظيم انتخابات مهنية (+فيديو)

30 يناير 2023 - 15:00

نظم عشرات الصيادلة اليوم الإثنين، وقفة أمام المقر الجهوي لصيادلة الجنوب بالدار البيضاء، احتجاجا على عدم تنظيم انتخابات المجلس الوطني للصيادلة التي تعثرت منذ 2019.

وردد المحتجون الذين كان أغلبهم يرتدي وزرات بيضاء، شعارات »هذا عار هذا هار الصيدلي في خطر »، « يرا رئيس اسمع اسمع الصيدلي تيخلع ».

كما حملوا لافتات صغيرة مكتوب عليها « لا شرعية لكم بعد 2019″، « ديرو النية.. ديرو الانتخابات »، « يا عشاق الكراسي..ألا تستحيون »، « نريد التقرير المالي ».

بالإضافة إلى رفع لافتة كبيرة من قبل عدد من المحتجين مكتوب عليها « الصيادلة ينتفضون ضد لاشرعية مجالس الهيئة ».


وأوضح محمد لحبابي، رئيس كونفدرالية نقابات صيادلة المغرب، بأن تنظيم هذه الوقفة يأتي احتجاجا على عدم شرعية المجالس، مشيرا في حديث مع « اليوم24 »
إلى أن آخر انتخابات تم تنظيمها سنة 2015، وكان مفروضا تنظيم انتخابات لتجديد نصف أعضاء الهيئة سنة 2017، بينما كان مفروضا تنظيم انتخابات عامة سنة 2016.

وطالب وزير الصحة بتفعيل مقتضيات الظهير المحدث للهيئة الوطنية التي تمكنه من حل هذه المجالس وتعيين لجنة مؤقتة في انتظار تنظيم الانتخابات.

وأضاف بأن الوضعية الحالية، سببها هو التشبث بالكراسي مما ينعكس سلبا على المهنة، ويحول دون مساهمتها في ورش الحماية الاجتماعية.

وقال « بسبب لم تعط لنا الفرصة لتقديم مقترحاتنا بشأن هذا الورش الملكي المهم لأن مجالسنا غير شرعية ».

ويذكر أن تجمعات أخرى للصيادلة تقول « إن هذه الانتخابات غير ذات جدوى، وترفض تنظيمها »، حيث تعارض الفيدرالية الوطنية لنقابات صيادلة المغرب هذا التوجه وتدافع عن جهوية المجالس كشرط أساسي لإجراء انتخابات جديدة للهيئة الوطنية.

شارك المقال

شارك برأيك

Laisser un commentaire

Votre adresse e-mail ne sera pas publiée. Les champs obligatoires sont indiqués avec *

التالي