اعتماد المغرب منهجية جديدة لمعالجة تدفقات المسافرين يرقيه إلى قائمة أفضل 100 مطار دولي (وزير النقل)

02 فبراير 2023 - 12:00

أعلن وزير النقل واللوجستيك، محمد عبد الجليل، شروع المغرب في تطبيق منهجية « Lean Six Sigma (LSS) » في مطار محمد الخامس بالدار البيضاء، التي جاءت بهدف تبسيط إجراءات معالجة تدفقات المسافرين، ستسمح بارتقاء المغرب إلى قائمة أفضل 100 مطار دولي.

وينتظر أن يتم ابتداء من سنة 2024 تعميم هذه المنهجية على مطارات أكادير-المسيرة وطنجة-ابن بطوطة والرباط-سلا، وذلك في إطار المخطط الاستراتيجي للمكتب الوطني للمطارات »Envol 2025″ الذي يروم إلى التميز التشغيلي وتحسين جودة الخدمات المقدمة في مطارات المملكة.

وفي تصريح له أثناء لقاء نظمه المكتب الوطني للمطارات لتقديم حصيلة 10 أشهر من تطبيق منهجية « Lean Six Sigma (LSS) »، أكد عبد الجليل، أن هدف هذه المنهجية يتمثل في تقديم حلول لبعض الإشكاليات المتعلقة بتسهيل وتحسين الخدمات المقدمة للمستخدمين، إلى جانب الارتقاء بمطار محمد الخامس إلى قائمة أفضل 100 مطار على الصعيد الدولي.

وكشف الوزير أيضاً، أن نسبة استرجاع حركة النقل الجوي لفترة ما بعد كوفيد تجاوزت 80 في المائة برسم سنة 2022 مقارنة بسنة 2019، كما عرفت تدفق أزيد من 20,6 مليون مسافر في مختلف المطارات الوطنية، معلنا، أن المغرب يواصل جهوده الاستثمارية لدعم التطوير المستمر للحركة الجوية من خلال تهيئة بعض المحطات، وكذا التوسيع الجاري حاليا لمطارات الرباط -سلا وتطوان والحسيمة، فضلا عن التطوير المرتقب لمطارات أكادير ومراكش وطنجة والدار البيضاء.

وشدد وزير النقل، على أهمية إعداد مشروع التحول المؤسساتي للمكتب الوطني للمطارات الذي يندرج في إطار إصلاح المؤسسات والمقاولات العمومية، والذي يهدف إلى تحسين الحكامة بالمكتب ونجاعة أدائه، وكذا تسريع الاستثمارات في مختلف المهن المرتبطة بالمطارات.

يشار إلى أن منهجية « LSS »مكنت في ظرف 10 أشهر، من تقليص مدة مسار المسافرين عبر الرحلات الدولية عند الوصول إلى مطار محمد الخامس بالدار البيضاء بنسبة 30 في المائة.

وسيتم تعميم هذه التجربة خلال سنة 2023 على مطارات مراكش-المنارة وفاس-سايس ووجدة-أنجاد.

 

 

 

شارك المقال

شارك برأيك

Laisser un commentaire

Votre adresse e-mail ne sera pas publiée. Les champs obligatoires sont indiqués avec *

التالي