المغرب ينسق مع بلجيكا لمكافحة الإرهاب والجريمة المنظمة

19 يونيو 2014 - 15:56

الاتفاقية التي تم توقيعها في 18 فبراير من السنة الجارية،  تهدف إلى التعاون بين البلدين من أجل الوقاية، المتابعة وقمع الجرائم و محاصرة الجرائم الإرهابية وتتبع شبكات تمويل الإرهاب التي تتحرك في البلدين، علاوة على التنسيق في الجهود الأمنية والقضائية لمكافحة جرائم السرقة والاتجار غير المشروع في الأسلحة وتبييض الأموال.

هذه الاتفاقية التي تأتي المصادقة عليها أسابيع قليلة بعد المصادقة على اتفاقية مثيلة لها بين المملكة و قطر، تنص كذلك على تحديد مواقع  الأشخاص المختفين والمساعدة على تحديد هوية الجثث، والأشياء المسروقة والمختفية والمختلسة، مع منع الجرائم الناجمة عن الجنايات والجنح ضد الأشخاص، علاوة على مناهضة الاتجار غير المشروع في المخدرات و القوادة والاتجار في البشر و الاستغلال الجنسي للأطفال كما تدين إنتاج وامتلاك وسائل تكتسي طابع الخلاعة تتعلق بالأطفال.

التعاون الأمني البلجيكي المغربي يستهدف كذلك  تضييق الخناق على عمليات تزوير وتزييف وسائل الأداء والسندات وكذا توزيعها واستعمالها، وجرائم تبييض الأموال والتعاملات المالية غير المشروعة علاوة على الجرائم الاقتصادية والمالية.

ويتم تفعيل هذا التعاون عن طريق تبادل المعلومات والتجارب، المساعدة اللوجيستيكية والعلمية وأيضا التعاون في مجال التكوين المهني من أجل المساعدة على الوقاية ضد تهديد الأمن والنظام.

شارك المقال

شارك برأيك
التالي