نقاش حول تشغيل الأطفال ووضعية النساء بين حزب الكتاب ومؤسسة الفقيه التطواني

09 فبراير 2023 - 11:16

احتضن المقر الوطني لحزب التقدم والاشتراكية بالرباط مساء امس الأربعاء لقاء مناقشة بين حزب الكتاب ومؤسسة الفقيه التطواني حول « حماية حقوق النساء في فضاءات العمل ومحاربة تشغيل الأطفال، ترأسه محمد نبيل بنعبد الله الأمين العام للحزب و بوبكر التطواني رئيس مؤسسة الفقيه التطواني ويأتي هذا اللقاء في إطار الحملة الترافعية التي أطلقتها مؤسسة الفقيه التطواني مع الأحزاب السياسية حول الموضوعين.
وقد أكد نبيل بنعبد الله خلال هذا اللقاء على الانخراط الكامل للحزب في دعم هذه الحملة التي تتمحور حول قضايا شكلت منذ تأسيس حزب الكتاب قضايا جوهرية، وضمن منطوق تصوره لمجتمع تتكافأ فيه الفرص وتتحقق فيه المساواة  والترافع من أجل إقرار سياسات عمومية ومشاريع قوانين من شأنها القضاء على هذه الظاهرة.
وأشار الأمين العام في هذا الإطار  إلى المجهود الذي تقوم به ميدانيا منظمات الحزب الموازية من أجل المساهمة في مكافحة تشغيل الأطفال، كما تقوم به عدد من المؤسسات والهيئات من خلال ما يعرف بالتربية غير النظامية، لتمكين الأطفال من الاستمرار في مسارهم التعليمي، باعتبار أن الهدر المدرسي يعد أحد الأسباب التي تجعل ألأطفال عرضة للاستغلال والتشغيل.
وشدد الأمين العام لحزب التقدم والاشتراكية أن المجهود المطلوب من الدولة كبير على هذا المستوى، ملفتا أن إقرار قوانين تمنع تشغل الأطفال يبقى غير كافي لكون الإشكالية ترتبط بوضع اجتماعي واقتصادي وفئات هشة.
ويشار إلى أن هذا اللقاء شارك فيه عدد من أعضاء الديوان السياسي لحزب التقدم والاشتراكية ويتعلق الأمر بشرفات أفيلال رئيسة منتدى المناصفة والمساواة، ورشيد روكبان رئيس منظمة الطلائع أطفال المغرب، والنائبتين البرلمانيتين عضوتي فريق التقدم والاشتراكية بمجلس النواب، لبنى الصغيري وفريدي خينيتي، هذا فضلا عن مشاركة أعضاء من اللجنة المركزية للحزب.
فيما حضر عن مؤسسة الفقيه التطواني، أعضاء اللجنة المشرفة على الحملة الترافعية التي أطلقتها المؤسسة، والتي تضم كلا من فوزية العسولي، الرئيسة الشرفية لفدرالية رابطة حقوق النساء ، والكاتب والفاعل الأمازيغي أحمد عصيد، والأستاذ مصطفى المناصفي وعدد من الفاعلين من المجتمع المدني.

شارك المقال

شارك برأيك

Laisser un commentaire

Votre adresse e-mail ne sera pas publiée. Les champs obligatoires sont indiqués avec *

التالي