12 ألف هكتار من المناطق الصناعية المجهزة أو في طور التجهيز موزعة على 12 جهة (وزير الصناعة والتجارة)

11 فبراير 2023 - 11:30

أفاد رياض مزور، وزير الصناعة والتجارة، بأن جميع جهات المملكة « تتوفر على مناطق صناعية مجهزة أو في طور الإنجاز تمتد على مساحة إجمالية تناهز 12 ألف هكتار ».

وأضاف خلال جوابه عن سؤال كتابي وجهه إليه المستشار البرلماني خالد السطي عن نقابة الاتحاد الوطني للشغل بالمغرب، بأنه « منذ إطلاق مخطط التسريع الصناعي 2014-2021، تم توفير عرض إضافي من العقار الصناعي المجهز أو في طور التجهيز على مساحة تناهز 3 آلاف هكتارٍ بجل جهات المملكة ».

كما قامت الوزارة، خلال  الفترة نفسها بإعادة تأهيل مجموعة من المناطق الصناعية بمساحة إجمالية تناهز 900 هكتارا موزعة على جهات طنجة وبني ملال والدار البيضاء وسوس وفاس والشرق والداخلة.

كما ذكر الوزير بتوقيع وزارته خلال السنة الماضية على اتفاقيات لإنجاز مشاريع إحداث مناطق صناعية على مساحة إجمالية تقدر بـ 1200 هكتارا وتهم 12 مشروعا بجهات الداخلة وفاس والشرق وسوس وطنجة والرباط وكلميم.
بالإضافة إلى مواكبة ثلاثة مشاريع نموذجية بشراكة مع القطاع الخاص بكل من بوزنيقة والخيايطة وحد السوالم، الذي يندرج في إطار مشروع « إنتاجية العقار الصناعي » الذي تؤطره اتفاقية مع وكالة تحدي الألفية الأمريكية.
وتحدث المسؤول الحكومي، عن مواكبة تسعة مشاريع أخرى تهم إنجاز وتوسعة وإعادة تأهيل مناطق صناعية للاستفادة من صندوق المناطق الصناعية المستدامة الذي أحدثته الوزارة بشراكة مع الوكالة، وذلك بكل من جهات الدار البيضاء وسوس وطنجة وفاس.

وأشار إلى أن وزارته تحرص على الحد من المضاربة العقارية وتزويد السوق العقارية بجيل جديد من المناطق الصناعية بكلفة تكون في متناول المستثمرين.

شارك المقال

شارك برأيك

Laisser un commentaire

Votre adresse e-mail ne sera pas publiée. Les champs obligatoires sont indiqués avec *

التالي