شركة أمريكية تعلن تزويدها المغرب بنظام صاروخي جديد

29 يونيو 2014 - 11:29

ويتعلق الأمر بصفقة لبيع عدد مهم من الصواريخ المتوسطة المدى، والتي يمكن استعمالها في الطائرات الحربية التي تصنعها نفس الشركة، ويتوفر الجيش المغربي عليها وخاصة طائرات "إف 16".

وحسب الموقع الأمريكي "بنزينكا" المتخصص في الشؤون العسكرية، فإن شركة رايثون قالت إنها ستزود المغرب بمنظومة صاروخية من نوع " AIM-9X Bloc II Captive Air Training Missiles ‘CATM".

ويندرج الحصول المغرب على هذه المنظومة الصاروخية الجديدة، في إطار صفقة عقدها المغرب مع الشركة الأمريكية من أجل تزويده بعشرات الصواريخ من هذا النوع، على أن هذه الصواريخ سيتم بيعها لكل من هولندا، وسنغافورة وسلاح الجو الأمريكي.

وقد سبق للمغرب أن عقد مجموعة من الصفقات العسكرية مع هذه الشركة الأمريكية رايثون، ذلك أن هذه الأخيرة هي من زود المغرب بنظام معلوماتي جديد خاص بطائرات "إف16"، وتزويد هذه الطائرات برادارات جديدة، كما أن نفس الشركة وقع عليها اختيار الجيش المغربي من أجل اقتناء صواريخ قصيرة ومتوسطة المدى.

وعلى الرغم من أن الشركة الأمريكية لم تعلن عن قيمة الصفقة إلا أنها أفادت بأن اختيار الجيش المغربي جاء، بعد أن الاستشارة التي قدمها خبراء في سلاح الجو الأمريكي للجيش المغربي، وتعتبر شركة رايثون من أكبر الشركات العاملة في مجال الدفاع وصناعة الأسلحة، حيث تحتل المرتبة السادسة عالميا من حيث المبيعات في مجال المعدات العسكرية.

شارك المقال

شارك برأيك
التالي