الملك محمد السادس للرئيس الغيني: الجامعات أصبحت تخرج العاطلين

03 يوليو 2014 - 13:09

ونسب كوندي إلى الملك محمد السادس قوله "يجب الاهتمام بالتكوين المهني لأن الجامعات في المغرب أصبحت تكون العاطلين"، وهو ما اعتبره الرئيس الغيني دعوة للاهتمام بالتكوين المهني.

وقال موقع "أفريكا غينيا" الذي نسب هذه التصريحات للرئيس الغيني ألفا كوندي إن الرئيس الغيني كشف عن هذه المحادثة خلال إشرافه على إطلاق أشغال مشروع تأهيل القطاع الصحي في غينيا.

نفس المتحدث تحدث عن تقرير عام يقيم حالة التعليم في غينيا، هذا التقرير أشرف عليه خبراء مغاربة، وذلك وفاء بالوعد الذي أعطاه الملك محمد السادس للرئيس الغيني على أن خبراء مغاربة سيقدمون لغينيا تقريرا عاما وشاملا عن أوضاع التعليم في غينيا والاختلالات التي يعرفها النظام التعليمي الغيني، وهو ما أكد عليه الرئيس الغيني بقوله "الملك هو صاحب كلمة، فمباشرة بعد عودته إلى المغرب قام بإيفاد أفضل الخبراء المغاربة في مجال التعليم إلى غينيا"، قبل أن يخاطب أعضاء حكومته بأنه عندما سيكشف عن مضمون هذا التقرير "ستشعرون بالخجل من أنفسكم".

تصريحات ألفا كوندي جاءت في سياق ازدادت فيه مطالب السياسيين الغينيين بالكشف عن فحوى التقرير حول أوضاع التعليم في المغرب، وهو ما رد عليه الرئيس الغيني بأن الهدف من تأخير الإعلان عن التقرير هو أخذ الوقت للتفكير في الحلول لأنه لا جدوى من التركيز على الاختلالات دون البحث عن حلول لها، وذكر الرئيس الغيني أمام عدد من أعضاء حكومته على أن الملك محمد السادس تحدث له عن أهمية التعليم الجامعي والمهني وضرورة الاهتمام بها.

وكان الملك محمد السادس قد أشرف خلال زيارته لغينيا على حفل توقيع 21 اتفاقية تهم مختلف المجالات، من بينها اتفاقية في مجال التكوين المهني والتي وقعها كل من لعربي بن الشيخ مدير مكتب التكوين المهني، ومحمد كيتا المدير العام لمكتب التكوين المهني في غينيا.

 

شارك المقال

شارك برأيك
التالي