اتحاد الصحفيين العرب: نرفض اتهام المغرب بالتجسس على الزملاء دون دليل

22 فبراير 2023 - 18:30

عبر اتحاد الصحفيين العرب، اليوم الأربعاء، عن رفضه اتهامات للبرلمان الأوربي للمغرب بالتجسس على الصحفيين عبر برنامج « بيغاسوس »، دون أدلة.

وقال الاتحاد في بيان، إن « البرلمان الأوربي والمنظمات غير الحكومية التي تتهم المغرب، عجزت عن إثبات ذلك بالدليل والحُجّة القاطعة تقنيًا، وظلّ الأمر مجرد ادّعاءات لا أساس علمي لها ».

وأعرب عن « استغرابه لقرارات القضاء الفرنسي الذي يرفض حق المغرب باللجوء إلى المحاكم الفرنسية للمطالبة بتقديم حجج وأدلة على الاتهامات التي وجّهتها منظمات غير حكومية ».

لافتًا إلى أن « المحاكم الفرنسية قبلت النظر في الشكايات التي رفعها صحافيون فرنسيون ضد المغرب بدعوى أنهم تعرضوا للتجسّس على هواتفهم، دون تقديم أية خبرة تقنية مستقلة على هذه الادّعاءات ».

كذلك، استنكر الاتحاد موقف البرلمان الأوربي الذي يرفض النظر في التقارير والدراسات والأبحاث التي قام بها خبراء من مختلف الجنسيات، وتؤكد افتقاد الادعاءات التي أسّس عليها مواقفه ضد المغرب ».

وانتقد عدم إتاحة الفرصة للمغرب « لتقديم حججه والدفاع عن براءته، حيث تم اتخاذ قرارات ضده بناء على حملة تقودها دول أوربية، بهدف الضغط السياسي والدبلوماسي على المغرب »، وفق البيان.

كلمات دلالية

الصحافيين العرب
شارك المقال

شارك برأيك

Laisser un commentaire

Votre adresse e-mail ne sera pas publiée. Les champs obligatoires sont indiqués avec *

التالي