مطالب برلمانية بالتحقيق في شبهة تسريب قرار وقف رسوم الاستيراد على الأبقار إلى مستوردين مقربين من الحكومة

23 فبراير 2023 - 15:30

طالبت نادية تهامي، عضو فريق التقدم والاشتراكية بمجلس النواب، نادية فتاح وزيرة الاقتصاد والمالية بفتح تحقيق حول ما يروج بشأن تسريب معلومة وقف استيفاء رسم الاستيراد المفروض على الأبقار الأليفة قبل الإعلان عنه رسميا من قبل الحكومة.

وأوضحت بأن هذا الأمر المشتَبَه، في حال ثبوته، سيكون فعلاً ممارسةً خطيرة تستوجب ترتيب الآثار اللازمة سياسيا وقانونيا على كل من سوَّلت له نفسه الاتجار في أزمة المغاربة ومعاناتهم مع غلاء الأسعار.

وأضافت بأنه راج أن “مستوردين محظوظين بعلاقاتهم مع جهاتٍ حكومية، توصلوا فعلاً، من الخارج وتدقيقاً من البرازيل، بدفعاتٍ من العجول والأبقار المعفية من رسوم الاستيراد، بعد فترة زمنية قصيرة تناهز أسبوعين فقط مباشرةً بعد تاريخ اتخاذ قرار الإعفاء في المجلس الحكومي”.

وطالبت بالكشف عن الإجراءات التي سوف تتخذها الحكومة، للتحقق من هذه المعلومات الرائجة، بهدف طمأنة المغاربة في حال عدم صحتها، أو تحمل المسؤولية السياسية وترتيب الجزاءات القانونية في حال ثبوت صحتها.

ويذكر أن المجلس الحكومي اتخذ خلال اجتماعه المنعقد يوم الخميس 26 يناير 2023، قرارا بوقف استيفاء رسم الاستيراد المفروض على الأبقار الأليفة.

وبررت الحكومة، هذا الإجراء بضمان تموين عادٍ للسوق المحلي من لحوم الأبقار، وذلك بسبب الجفاف الذي عرفه المغربا، وارتفاع أسعار أعلاف الماشية، وكذا الزيادة في تكاليف إنتاج اللحوم الحمراء، بما أدى إلى تراجع العرض من الحيوانات المخصصة للذبح.

شارك المقال

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *