توجه لإحداث الشبكة المغربية للنساء البرلمانيات

28 فبراير 2023 - 16:40

تناقش شبكة النساء البرلمانيات التابعة للجمعية البرلمانية للفرانكفونية، غدا الأربعاء، « مقترحا يتعلق بإحداث الشبكة المغربية للنساء البرلمانيات ».

كما ستعرض خلال لقاء يحتضنه البرلمان بالرباط، غدا الأربعاء وبعد غد الخميس، « تقارير حول أنشطتها خلال الفترة من يوليوز 2022 إلى فبراير 2023، والسياسة المتبعة في مجال محاربة العنف ضد النساء في البرلمانات، ومواضيع تتعلق بحقوق المرأة والمساواة بين الجنسين ».

وبدورها تعرض لجنة الشؤون البرلمانية التابعة للجمعية البرلمانية للفرانكفونية، تقارير حول آثار  »التضليل الإعلامي » في الوسط البرلماني، وتقييم أنشطة التعاون المنظمة من قبل الجمعية خلال سنة 2022.

كما ستطلع اللجنة على أنشطة المنظمة الدولية للفرانكفونية لسنة 2022، وتتدارس مشاريع التقارير المستقبلية، وتتبع تنفيذ القرارات التي اتخذتها اللجنة في اجتماعها الأخير واتفاقيات التعاون التي تدخل في اختصاصها.

ويذكر أن الجمعية البرلمانية للفرنكوفونية تم إحداثها في ماي 1967 بلوكسمبورغ كمنتدى للحوار وتقديم المقترحات وتبادل المعلومات والتجارب حيث تضم في عضويتها عدة شعب برلمانية موزعة على القارات الخمس.

ويشغل حاليا راشيد الطالبي العلمي رئيس مجلس النواب، منصب نائب رئيسها، وانضم البرلمان المغربي إليها سنة 1979.

وتضم الجمعية البرلمانية للفرانكفونية في هيئاتها أربع لجان هي اللجنة السياسية، ولجنة التربية والاتصال والشؤون الثقافية، ولجنة الشؤون البرلمانية، ولجنة التعاون والتنمية، كما تضم شبكة للنساء البرلمانيات.

شارك المقال

شارك برأيك

Laisser un commentaire

Votre adresse e-mail ne sera pas publiée. Les champs obligatoires sont indiqués avec *

التالي