ماذا يتوقع الإسبان من زيارة فيليبي للمغرب؟

14 يوليو 2014 - 22:45

يبدأ ملك إسبانيا الجديد، فيليبي السادس، اليوم، أول زيارة رسمية له للمغرب، وسط توقعات مختلفة من الإسبان لهذه الزيارة.

صحيفة «الكونفيدونسيال» اعتبرت أنه على الإسبانيين أن يرتبوا عددا من الأولويات حول زيارة الملك الإسباني للمغرب، أهمها استغلال التنافر المغربي الفرنسي، وتقوية مكانة إسبانيا باعتبارها الشريك الاقتصادي والاستراتيجي الأول للمغرب بعد إزاحتها فرنسا لسنتين متتاليتين. 

واعتبرت صحيفة «إلموندو»، المعروفة بخطها المقرب من اليمين، أن الملك محمد السادس يستقبل ملك إسبانيا الجديد في اللحظة التي تقيم فيها السلطات المغربية سياجا مزدوجا يفصله ممر ثلاثي الأبعاد حول المدينة المحتلة، وهو ما وصفته الصحيفة الإسبانية بـ«هدية محمد السادس» لضيفه العاهل الإسباني، حيث اعتبرت الاستمرار في بناء السياج الشائك من الجانب المغربي، إلى جانب تموضع القوات المغربية والجيش من أجل حماية المدينة علامات على تقارب الرؤى بين الملكين. 

ويتوقع الإسبان، حسب جريدة «إلباييس» المقربة من اليسار، أن تثار مسألة المطالبة التاريخية بالمدينتين المحتلتين، سبتة ومليلية، والتي تعتبر، حسب مراكز القرار بالجارة الشمالية، عقبة لا يمكن التغلب عليها.. مصادر أخرى، إلى جانب «إلباييس»، لم تستبعد إثارة موضوع الصيد البحري، حيث وقع المغرب والاتحاد الأوربي على صفقة جديدة في دجنبر الماضي، لكنها لا تنطبق على جانب من الأسطول الإسباني، إذ لا تزال 125 سفينة إسبانية على الأقل ممنوعة من الاصطياد في المياه المغربية.

 التفاصيل  في عدد الغد من جريدة أخبار اليوم 

شارك المقال

شارك برأيك
التالي