برلمانية تحذر من احتمال "تلوث جيني" بسبب العجول البرازيلية المستوردة

13 أبريل 2023 - 12:30

استفسرت البرلمانية حياة لعرايش عضو الفريق الاشتراكي بمجلس النواب، الحكومة حول التدابير المتخذة من التصدي لخطورة العناصر الجينية الجديدة التي تحملها الأبقار المستوردة من البرازيل.

وقالت في سؤال كتابي وجهته إلى وزير الفلاحة « من الممكن أن يؤدي ذلك إلى تأثير سلبي على التنوع البيولوجي لثروتنا الحيوانية الوطنية بسبب التلوث الجيني المحتمل ».

وطالبت بالكشف عن التدابير التي ستتخذها الحكومة لتفادي أي تلوث جيني للثروة الحيوانية بالمغرب « ارتباطا بهذا الاستيراد الذي لجأ إليه مؤخرا لمواجهة النقص الحاصل في اللحوم الحمراء والارتفاع المهول في أثمانها ».

وحذر بوعزة الخراطي رئيس الجامعة المغربية لحقوق المستهلك من أي تساهل في بيع العجول المستوردة من البرازيل لمربي الأبقار ودق ناقوس خطورة التلوث الجيني في حالة « تناسل العجول البرازيلية مع الأبقار المحلية ».

وطالب الحكومة بالسهر عبر مصالحها المختصة على « ذبح جميع العجول المستوردة من البرازيل لتفادي أي انعكاسات سلبية للتلوث الجيني ».

وقال في اتصال بموقع اليوم 24 « لانريد تكرار تجربة استيراد الأبقار الأوروبية المعروفة بجلدها الأبيض والأسود والتي تسببت في ضرر الثورة الجينية للأبقار المحلية التي لم يعد يتوفر منها المغرب سوى على عشرين بالمائة فقط ».

وأوضح بأن الأبقار المستوردة من البرازيل من الصنف الذي يعيش فقط في المناطق الرطبة ومنها البرازيل والهند والسودان، وأي محاولة لتربيتها سيؤدي المغرب ثمنها غاليا.

شارك المقال

شارك برأيك

Laisser un commentaire

Votre adresse e-mail ne sera pas publiée. Les champs obligatoires sont indiqués avec *

التالي