مصممات انتقدن بقوة "لوك" زوجة ابن كيران بامريكا ووزيرات دافعن عنها

06 أغسطس 2014 - 19:14
فجر ظهور نبيلة ابن كيران، زوجة رئيس الحكومة عبد الاله ابن كيران بالجلباب المغربي في البيت الابيض جدلا كبيرا على مواقع التواصل الاجتماعي بين معجب ببساطة ما ارتدت زوجة رئيس الحكومة، وبين من اعتبر مظهرها غير لائق في مناسبة رسمية كهذه. 
وطوال صباح اليوم، كان جلباب نبيلة موضوعا للنقاش على مواقع التواصل. وهاجم الكثيرون زوجة ابن كيران، معتبرين انها "أساءت للزي المغربي، بارتدائها جلبابا بلمسة قديمة للغاية". ووصفت المصممة زهرة يعقوبي جلباب رئيس للحكومة بالفاظ قاسية، فيما قالت المصممة سميرة حدوشي انه "من ناحية تناسق الألوان لا بأس بها، ولكن نوع الثوب أكل عليه الدهر وشرب، وحتى الفصالة لا علاقة لها بالجلابة المغربية الراقية، وأكثر من ذلك كبيرة عليها بزاااف…وكان يمكن ليها تلبس الجلابة واللباس التقليدي لكن بطريقة راقية ولائقة…أما حلتها هذه، فللأسف غير موفقة". 
ودعا رواد الفايسبوك زوجة رئيس الحكومة الى الاقتداء بأمينة اردوغان، زوجة رئيس الوزراء التركي طيب رجب اردوغان، والتي تعتبر نموذج الأناقة في عالم المحجبات. وتم تداول صورة أمينة لحظة استقبالها رفقة زوجها بالبيت الابيض، حيث ظهرت في قمة الأناقة والتميز. 
هذا فيما رأى آخرون، ان زوجة رئيس الحكومة عكست صورة المرأة المغربية التقليدية، منوهين بإدخالها الجلباب المغربي الى البيت الابيض. 
وضمت شرفت افيلال، الوزيرة المنتدبة لدى وزير الطاقة والمعادن والماء المكلفة بالماء صوتها الى المدافعين على زوجة رئيس الحكومة. وكتبت الوزيرة التقدمية على حائطها على الفايسبوك قائلة "أجد نفسي مضطرة للتفاعل مع موجة السخرية التي أطلقها البعض عبر الشبكة العنكبوتية بخصوص لباس السيدة زوجة رئيس الحكومة نبيلة بنكيران لدى استقبالهم من طرف الرئيس الأمريكي باراك أوباما بالبيت الأبيض"، مضيفة انه " من حيث الشكل لباس السيدة نبيلة بنكيران لباس أنيق و جميل اختير بحس و ذوق جمالي عالي، ومن حيث العمق أظن أن نسخر من حمل الجلابة المغربية داخل البيت الأبيض كأننا نضرب في العمق إرث و تراث مغربي ذو أبعاد حضارية و هوياتية تمتد لعقود من الزمن".
وقالت الوزيرة ان "الجلابة بل و الجلابة باللثام حملتها جدات وما زالت تحملها أمهات اللواتي صنعن أجيال و أجيال من الرجال و النساء كما حملتها جدتي و تحملها أمي التي صنعتني و اللواتي أفتخر بهن"، قبل ان تختم "بيني و بينكم خاصنا نتعلمو و نتقبلو الاختلاف و التعددية حتى في اللباس ماشي فقط في السياسة..اللي يبغى يلبس ستيل حداثي يلبسو و اللي بغى ستيل محافظ يلبسو". 

 

شارك المقال

شارك برأيك
التالي