برلمانية فدرالية اليسار تنتقد سعي الحكومة إلى "خوصصة" قطاع الصحة

27 أبريل 2023 - 20:00

ترى فاطمة التامني البرلمانية عن فدرالية اليسار بمجلس النواب، بأن مشاريع القوانين الخمسة التي صادق عليها مجلس النواب، أمس الأربعاء، تسعى إلى خوصصة قطاع الصحة ».

وقالت « إن هذا استمرار للانسحاب التدريجي للدولة من تقديم الخدمات العمومية الاجتماعية في قطاع الصحة، والذي بدأ مُنذ منح تراخيص إحداث كليات خاصة لتدريس الطب لايُمكن أن يدرس فيها إلا أبناء أصحاب المال ».

وأضافت بأن هذه القوانين « ظاهرها خدمة المواطن بينما في تفاصيلها تكمن الشياطين »، إذ سيتم بموجبها « تَفويت الحكومة الصحة إلى القطاع الخاص الذي سيستفيد من صناديق التأمين بنسبة 100 في المائة بعدما ظل يستفيد منها في المرحلة السابقة بنسبة تفوق 85 في المائة ».

وانتقدت نقل عدد كبير من المواطنين من نظام « الراميد » إلى نظام الحماية الاجتماعية الجديد الذي سيفرض عليهم الأداء قبل العلاج، وانتظار التعويضات « الهزيلة ». وتساءلت « هل من العقل أن تشرع الحكومة في هذا الإصلاح في ظل ارتفاع الأسعار وغلاء المعيشة ».

وصادق مجلس النواب بالأغلبية، على 5 مشاريع قوانين تهم ورش إصلاح المنظومة الصحية الوطنية.

وتتعلق بإحداث المجموعات الصحية الترابية والوظيفة الصحية، وإحداث الوكالة المغربية للأدوية والمنتجات الصحية، وإحداث الوكالة المغربية للدم ومشتقاته، والتأمين الإجباري الأساسي عن المرض الخاص بالأشخاص القادرين على تحمل واجبات الاشتراك الذين لا يزاولون أي نشاط مأجور أو غير مأجور.

شارك المقال

شارك برأيك

Laisser un commentaire

Votre adresse e-mail ne sera pas publiée. Les champs obligatoires sont indiqués avec *

التالي