بايتاس: استيراد العجول لم يحقق الأهداف المطلوبة في السوق رغم التخفيضات الضريبية

04 مايو 2023 - 15:00

قلل مصطفى بايتاس الناطق الرسمي باسم الحكومة، من تخوفات ارتفاع أسعار الأغنام المخصصة لعيد الأضحى المقبل، وقال إن الحكومة قامت بالتعبئة اللازمة لإنجاح محطة عيد الأضحى من حيث توفير العرض والثمن المناسب ».

وأقر المسؤول الحكومي بوجود « ارتباك في توفير العرض الكافي من اللحوم »، كما أقر بأن استيراد المواشي لم يصل إلى الهدف الذي كانت تتمناه الحكومة عندما قامت بخفض تخفيضات ضريبية في هذا الشأن.

وأشار خلال الندوة الصحفية التي عقدها اليوم الخميس عقب انتهاء المجلس الحكومي إلى التراجع الذي عرفه القطيع الوطني من الماشية يعود إلى عدة « أسباب معروفة ومنها توالي سنوات الجفاف وجائحة كورونا ».

وذكر بالتدابير المتخذة،بتدبير هذه المرحلة الاستثنائية، والتي عرفت شح وانعدام التساقطات المطرية، ومنها دعم مالي موجه إلى الوسط القروي بمبلغ يقدر ب10 ملايير درهم (مساهمة صندوق الحسن الثاني للتنمية الاقتصادية والاجتماعية بمبلغ 3 ملايير درهم، ومساهمة الحكومة بمبلغ 7 ملايير).

وأوضح بأنه تم تقديم الدعم لمربي الماشية من هذا الدعم من خلال دعم الأعلاف بالإضافة إلى إنشاء نقط مائية مخصصة لتوريد الماشية.

وأضاف بأن المغرب وقع خلال الملتقى الدولي للفلاحة بمكناس المنعقد خلال الأسبوع الجاري عدة اتفاقيات شراكة من شانها اتاحة الامكانيات اللازمة لقطاع الفلاحة.

شارك المقال

شارك برأيك

Laisser un commentaire

Votre adresse e-mail ne sera pas publiée. Les champs obligatoires sont indiqués avec *

التالي