إضراب في الطرق السيارة على محاور مراكش وأكادير

05 مايو 2023 - 00:30

يشن مستخدمو مراكز الاستغلال للشركة الوطنية للطرق السيارة بالمغرب في محاور جنوب البلاد، إضرابا جهويا بكل من مركز بوسكورة ومركز مراکش ومرکز أكادير لمدة 40 ساعة بدءا من زوال السبت إلى غاية صباح يوم الاثنين.

وحملت المكاتب النقابية المحلية بمحور الجنوب، المسؤولية الكاملة للمدير العام للطرق السيارة بالمغرب ومن خلاله الشركة الغريبة عن مهن استغلال الطرق السيارة، في التراجع المفرط عن الحقوق والمكتسبات وتجاهل مضامين الميثاق الاجتماعي.

وندد العاملون بـ »النقص الحاصل في الأجرة الشهرية والمساس بالأجر المعيشي للأجراء، وعدم تمكين الأجراء من حقهم في التعويض عن يوم العيد كما تنص أحكام مدونة الشغل ». مشيرين إلى أن « المدير العام للطرق السيارة بالمغرب حاذ عن التزاماته وتعهداته المضمنة بالميثاق الاجتماعي الموقع مع الأطراف الحكومية، وانحاز إلى إبرام صفقات قصيرة المدة عوض إبرام عقود طويلة الأمد مع شركاء استراتيجيين متخصصين في مهن الطرق السيارة من شأنها تجويد الخدمات بالمرفق والرفع من المهارات المهنية وتحسين الظروف المادية والاجتماعية والمهنية للأجراء ».

وفي هذا السياق، ينتقد المستخدمون « الحالة المهترئة لسيارات أعوان الإغاثة، حيث لا تتوفر على الوسائل اللوجستيكية ومعايير السلامة المعمول بها لتقديم الخدمات الضرورية لمرتفقي الطريق السيار ».

مع ذلك، ورغم الإضراب، فإن  خدمات أعوان الإغاثة للتدخل، ستحافظ على عملها « في حالات الحوادث التي تستدعي تدخلهم حفاظا على انسيابية المرور وسلامة مرتفقي الطريق السيار ».

 

شارك المقال

شارك برأيك

Laisser un commentaire

Votre adresse e-mail ne sera pas publiée. Les champs obligatoires sont indiqués avec *

التالي