وزيرة الانتقال الرقمي تثني على دور مجمعات "تكنوبارك" في تأهيل 3 آلاف مقاولة ناشئة في 20 عاما

09 مايو 2023 - 21:30

قالت غيثة مزور وزيرة إصلاح الإدارة والانتقال الرقمي، « إن المغرب لا يحتاج إلى الموانئ والطرق بقدر ما أنه في مسيس الحاجة لموارده البشرية، سيما الشباب الذي يشكل قوته المستقبلية ».

وأوضحت في جلسة الأسئلة الشفوية بمجلس المستشارين، اليوم الثلاثاء، بأن مجمعات الأعمال « تكنوبارك » تمكنت خلال العشرين سنة الماضية من مواكبة أزيد من 3 آلاف مقاولة ناشئة، التي أحدثت حوالي 15 ألف فرصة شغل بطريقة مباشرة وغير مباشرة.

وأضافت بأن هذه المجمعات تشتغل حاليا على مستوى أربع جهات في المغرب، وتسعى إلى توسيع مجال اشتغالها ليشمل جهات أخرى.

وذكرت بأن المغرب يتوفر على منصة رقمية هي « startuphubmaroc.ma »، تجمع مختلف الفاعلين في المجال، وتسعى إلى تمكين الشركات الناشئة من خلال تصنيفات معينة، وهو ما يمكن هذه المقاولات الناشئة من الحصول على بطاقة دفع دولية بسقف يصل إلى مليون درهم سنويا، وهو ما يساهم في تعامل هذه الشركات مع شركات خارج المغرب.

وتهدف مجمعات « التكنوبارك » إلى مُساعدة المقاولات الناشئة على خلق وتطوير مهاراتها في مجال المعلومات والتكنولوجيا الحديثة والتكنولوجيا الخضراء والصناعة الثقافية بالمغرب.

وتم افتتاح أول « تكنوبارك » في الدار البيضاء سنة 2001، وهو مشروع مشترك بين الحكومة التي تملك 35% من رأس المال فيه، فيما تتوزع الباقي عدد من المؤسسات البنكية الخاصة.

شارك المقال

شارك برأيك

Laisser un commentaire

Votre adresse e-mail ne sera pas publiée. Les champs obligatoires sont indiqués avec *

التالي