57 في المائة من الناخبين الأتراك المقيمين بالمغرب يصوتون لصالح أردوغان

15 مايو 2023 - 17:15

كشفت نتائج الانتخابات التركية الرئاسية المعلن عنها، اليوم الإثنين، عن تصويت 57 في المائة من الأتراك المقيمين بالمغرب لفائدة مرشح العدالة والتنمية التركي، رجب طيب أردوغان.

وتشير المعطيات الرسيمية إلى أن نتائج تصويت الأتراك المقيمين في المغرب، أسفرت عن تصويت 39 في المائة منهم لفائدة مرشح المعارضة كمال قليجدار أوغلو.

والأتراك المقيمون في المغرب، أدلوا بأصواتهم في الانتخابات العامة والرئاسية، التي أجريت أمس، وذلك بمقر سفارة أنقرة في الرباط، يوم السبت 5 ماي الجاري.

وفي وقت سابق اليوم، أعلن رئيس الهيئة العليا للانتخابات في تركيا أحمد ينار رسميًا إجراء الجولة الثانية من الانتخابات الرئاسية في 28 ماي الجاري.

جاء ذلك في مؤتمر صحفي، الاثنين، أشار فيه إلى فرز 100 في المائة من صناديق الاقتراع داخل البلاد.

وقال ينار: « لم يحصل أي مرشح في الانتخابات الرئاسية على الأصوات الكافية لفوزه وتقرر إجراء جولة ثانية الأحد 28 ماي »، مؤكدا أن « نسبة المشاركة داخل البلاد في الانتخابات بلغت 88.92 في المائة، فيما سجلت 52.69 في المائة في الخارج ».

وكشف ينار عن نسبة الأصوات التي حصل عليها مرشحو الانتخابات الرئاسية، بحسب النتائج غير النهائية، وحصل رجب طيب أردوغان على 49.51 في المائة من أصوات الناخبين، فيما نال كمال قليجدار أوغلو 44.88 في المائة، وسنان أوغان 5.17 في المائة ومحرم إنجه 0.44 في المائة.

وفي سياق متصل، قال ينار إن النتائج الرسمية والنهائية للانتخابات البرلمانية والرئاسية التي جرت أمس الأحد، ستعلن من قبل الهيئة العليا للانتخابات يوم 19 ماي الجاري.

وشهدت تركيا الأحد انتخابات رئاسية وبرلمانية، حيث تنافس في الرئاسية كل من مرشح تحالف الجمهور الرئيس رجب طيب أردوغان، ومرشح تحالف الأمة زعيم حزب الشعب الجمهوري كمال قليجدار أوغلو، ومرشح تحالف « أتا » سنان أوغان.

شارك المقال

شارك برأيك

Laisser un commentaire

Votre adresse e-mail ne sera pas publiée. Les champs obligatoires sont indiqués avec *

التالي