المغرب في حاجة إلى 90 الف عملية جراحية لإزالة"جلالة" في السنة

25 أغسطس 2014 - 23:08

يحتاج المغرب سنويا إلى 90 الف عملية جراحية خاصة بإزالة "الجلالة" أو ما يصطلح عليه علميا "المياه البيضاء "٫ حسب الاحصائيات الرسمية لمنظمة الصحة العالمية.

ووفق ذات الاحصائيات فإن هذا المرض مازال يحتاج إلى تضافر الجهود ، بحيث أن الدولة بقطاعها العام المتمثل في المستشفيات تغطي 25 الف عملية جراحية سنويا ، والقطاع  الخاص يتكفل بتغطية  25 الف عملية جراحية سنويا٫ وبالتالي تبقى 45 الف عملية جراحية معلقة ، وهو ما دفع بقناة ميدي 1تف إلى تخصيص حلقة خاصة لجمع التبرعات للجمعيات الخيرية٫ التي تنشط في مجال اجراء عمليات ازالة "الجلالة " .

وبخصوص اسباب المرض٫ فقد أجمع متخصصون حضروا البرامج٫ على أن الشيخوخة تبقى السبب الرئيسي٫ وتمثل 90% من اسباب الإصابة ، وتبقى حالات أخرى وبنسب متفاوتة تتعلق بالاطفال الصغار٫ الذين يمكن أن يكونوا ضحايا الجلالة بسبب امراض وراثية أو تعرضهم لصدمة والتهابات تعفنية٫ لذى الام الحامل تنتقل إلى الجنين فتتحول إلى جلالة .

وبخصوص تكلفة عملية إزالة " الجلالة" في المغرب فهي تختلف من القطاع العام إلى الخاص ، ففي المستشفيات العمومية تبلغ تكلفتها  مابين 1000 و  1200 درهم بالنسبة لعملية إزالة الجلالة لوحدها ،وفي حالة اضافة عدسة صغيرة إلى العين فالعملية تتطلب  مابين  2000 إلى 3000 درهم ، وفي القطاع الخاص تبلغ تكلفة العملية  مابين 8000 و10.000 درهم .

شارك المقال

شارك برأيك
التالي