وزير النقل: مطارات المغرب ضاعفت عدد المسافرين أربع مرات خلال 15 عاما

30 مايو 2023 - 12:00

قال محمد عبد الجليل وزير النقل واللوجيستيك، اليوم الثلاثاء، إنه « خلال الخمس عشر سنة الأخيرة، تمكن مطارات المغرب من مضاعفة عدد المسافرين أربع مرات، مقابل مرتين على الصعيد العالمي خلال نفس الفترة ».

وأوضح الوزير، في اجتماع لجنة البنيات الأساسية والطاقة والمعادن والبيئة بمجلس النواب، لمناقشة موضوع « وضعية وآفاق شركة الخطوط الملكية المغربية »، أن « قطاع النقل الجوي عرف تحسنا ملموسا في مختلف مكوناته، وتطورا مستمرا لحركة النقل الجوي الدولي، حيث سجلت المطارات المغربية خلال سنة 2019، رقما قياسيا من حيث عدد المسافرين، وذلك باستقبالها ما يزيد على25  مليون مسافر مقابل 6,7 مليون مسافر سنة 2003 ».

وشدد الوزير على أن « قطاع النقل الجوي، يلعب دورا حيويا في التنمية الاقتصادية لبلادنا ورافعة لتطور مختلف جهات المملكة، حيث بادرت بلادنا إلى اتخاذ عدد من القرارات والتدابير التي تهدف إلى توسيع دائرة الخدمات المقدمة في هذا المجال ».

وقال وزير النقل أيضا، إن « مجهودات الوزارة إلى جانب كل من شركة الخطوط الملكية المغربية والمكتب الوطني للمطارات وكذا مختلف الفاعلين بالقطاع، مكنت من تحقيق قفزة نوعية لقطاع النقل الجوي ببلدنا، والحفاظ على مرونة مهمة للتأقلم بسرعة مع المتغيرات التي عرفها سوق النقل الجوي بعد تحريره ».

وشدد الوزير، على أن « المقاولات العاملة في قطاع النقل الجوي تنشط في مناخ يعرف عدة تقلبات، على مستوى سوق النقل والولوج إلى التمويل، وارتفاع عوامل الإنتاج، خاصة أسعار المحروقات فضلا عن المخاطر المرتبة عن الأزمات خاصة منها الصحية ».

وأفاد بأن « شركة الخطوط الجوية الملكية، قامت بدور مهم في إنجاح الحملة الوطنية للتلقيح، عبر تأمين نقل اللقاحات المضادة لكوفيد 19 من بلدان الإنتاج إلى مراكز التخزين والتوزيع على الصعيد الوطني ».

وأضاف المسؤول الحكومي، « الشركة كانت سباقة لتنفيذ التعليمات الملكية في توفير عروض منخفضة برسم عملية مرحبا لسنة 2021 ومتنوعة لأفراد الجالية المقيمة بالخارج، والتي مكنت عدد مهم منهم من لقاء عائلتهم والتخفيف من آثار الجائحة ».

شارك المقال

شارك برأيك

Laisser un commentaire

Votre adresse e-mail ne sera pas publiée. Les champs obligatoires sont indiqués avec *

التالي