الحكومة تلجأ لمحطات التحلية لتجاوز أزمة الماء بهدف تحلية مليار متر مكعب سنويا في أفق 2030

10 يوليو 2023 - 18:00

محمد الطالبي

أكد نزار بركة، وزير التجهيز والماء، أن الحكومة تهدف من خلال برامج إحداث محطات تحلية مياة البحر بلوغ مليار متر مكعب من الماء الصالح للشرب سنويا في أفق سنة 2030.

وأشار الوزير، أثناء جوابه عن أسئلة شفوية في مجلس النواب، تلاها نيابة عنه وزير النقل محمد عبد الجليل، إلى أن المغرب اعتمد منذ منتصف السبعينات على تحلية مياه البحر لتزويد الأقاليم الجنوبية بالماء الصالح للشرب، نظرا لقلة المياه الاعتيادية بها، مؤكدا إنجاز محطات صغرى ومتوسطة بالمناطق الجنوبية كمحطة بوجدور وطانطان.

وأوضح المسؤول الحكومي، أن توالي سنوات الجفاف وسط وشمال المملكة، خلال السنتين الأخيرتين، أدى إلى إنشاء محطات أخرى للتحلية بكل من الحسيمة ومنطقة أكادير الكبرى، وبلغ عددها 12 محطة حاليا، بقدرة إنتاجية وصلت إلى 179 مليون متر مكعب بالإضافة لـ37 مليون متر مكعب تخص تحلية الماء الأجاج.

وأضاف الوزير أنه تمت إضافة محطتين بكل من آسفي والجرف الأصفر، بطاقة إنتاج بلغت حوالي 11 مليون متر مكعب تم إنجازهما من طرف المكتب الشريف للفوسفاط، لتزويد آسفي والجديدة بالماء، ملفتا الانتباه إلى اشتغال الحكومة على مشاريع أخرى بكل من سيدي إفني وطرفاية والبيضاء.

شارك المقال

شارك برأيك

Laisser un commentaire

Votre adresse e-mail ne sera pas publiée. Les champs obligatoires sont indiqués avec *

التالي