القضاء الإسباني يقرر حفظ دعوى التحقيق في ملف التجسس بواسطة برنامج "بيغاسوس"

12 يوليو 2023 - 08:00

قرر القضاء الإسباني حفظ دعوى التحقيق في ملف التجسس بواسطة برنامج بيغاسوس على عدد من المسؤولين بسبب عدم تعاون إسرائيل قضائيا، وطالب حكومة مدريد بالتحرك دبلوماسيا في هذا الشأن.

وكانت الحكومة الإسبانية، قد أعلنت السنة الماضية تعرض رئيسها بيدرو سانشيز ووزراء آخرين للتجسس بواسطة برنامج بيغاسوس الذي تنتجه شركة “إن إس أو” الإسرائيلية، قبل أن تتهم المغرب  بـ »تورط مفترض » في عملية التجسس، وهو الأمر الذي رفضته الرباط بكل قوة، ليتولى القضاء الإسباني التحقيق في هذا الملف، ولم يوجه الاتهام إلى أي طرف. وتولت المحكمة الوطنية، المكلفة بالملفات الكبرى، التحقيق في هذا الملف، وارتأت أن أنجع طريقة هي الاستماع لمدير الشركة الإسرائيلية أمام غياب أدلة واضحة لتوجيه الاتهام إلى جهات محددة.

وباشر القاضي المكلف بالملف خوسي لويس كلاما التحقيق وطلب الاستماع إلى مدراء الشركة، غير أن إسرائيل لم تستجب لطلب القضاء سواء خلال السنة الماضية أو خلال الأسابيع الأخيرة، وهو الأمر الذي دفع القضاء مطلع الأسبوع الجاري إلى إحالة الملف على الحفظ مؤقتا.

وبرر القاضي قراره بكون الدولة الإسبانية هي المكلفة بفتح مباحثات مع إسرائيل من أجل التوصل إلى اتفاق لاستئناف التحقيق مستقبلا، وعلى إثر ذلك، ترك الاستئناف مفتوحا طيلة الأسبوع الجاري إذا ارتأت الحكومة ذلك.

 

 

 

 

 

 

 

 

شارك المقال

شارك برأيك

Laisser un commentaire

Votre adresse e-mail ne sera pas publiée. Les champs obligatoires sont indiqués avec *

التالي