إنشاء أول مفرخة للأسماك البحرية في المغرب تنتج 30 مليونا من صغار الأسماك

19 يوليو 2023 - 09:30

أطلق وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، محمد صديقي، الثلاثاء، بجماعة اجزناية ضواحي مدينة طنجة، مشروع إنشاء أول مفرخة للأسماك البحرية في المغرب. وذلك بحضور السلطات المحلية وممثلي الإدارة والفاعلين في قطاع تربية الأحياء البحرية.

ومن المرتقب، أن تنتج هذه المفرخة الأولى في المغرب حوالي 30 مليون من صغار الأسماك المحلية عالية الجودة كالدرعي والزريقة الملكية والقرب إضافة إلى أصناف أخرى لتزويد المزارع الوطنية لتربية الأحياء البحرية.

وكشف المسؤول الحكومي أن هذا المشروع يعتبر الأول من نوعه بالمغرب لإنتاج صغار الأسماك، والذي خصصت له الدولة دعما ماليا في شكل منحة استثمارية لاقتناء معدات التفريخ بقيمة عشرين 20 مليون درهم.

وأضاف الوزير أن المشروع يندرج في إطار الرؤية المستبصرة والاستراتيجية المهمة التي أعطى انطلاقتها الملك محمد السادس سنة 2009، كما أنه يعد منطلقا مهما لتعميم هذه التجربة في مختلف مناطق المغرب على أسس علمية ».

وأورد أن هذا القطاع له أهمية قصوى في استراتيجية « أليوتيس » في نسختها الثانية، والذي يسمح بأن يكون للمغرب إنتاج وافر كما يسمح بتنمية قطاع الصيد البحري بشكل متوازن ونوعي ومستدام.

ويمتد هذا المشروع الذي يعد رافعة تنموية على مساحة 2.28 هكتار. ويتوخى هذا المشروع الهيكلي لقطاع تربية الأحياء البحرية الوطني استثمار 120 مليون درهم، لإمداد سلسلة قيمة القطاع بمصدر للتزويد بصغار الأسماك، حيث يعتبر إنتاج صغار الأسماك رافعة رئيسية لضمان استدامة مشاريع تربية الأحياء البحرية المتخصصة في إنتاج الأسماك.

وتعد هذه المفرخة أول مشروع من نوعه بالمغرب لإنتاج صغار الأسماك، والذي خصصت له الدولة دعما ماليا في شكل منحة استثمارية لاقتناء معدات التفريخ بقيمة عشرين (20) مليون درهم.

شارك المقال

شارك برأيك

Laisser un commentaire

Votre adresse e-mail ne sera pas publiée. Les champs obligatoires sont indiqués avec *

التالي