جمعية رؤساء مجالس العمالات والأقاليم تشارك في الأندلس في دورة تدريبية من أجل تطوير الإدارة المحلية

03 أكتوبر 2023 - 18:15

بدعوة من الفيدرالية الأندلسية للبلديات والأقاليم بالمملكة الإسبانية، شاركت الجمعية المغربية لرؤساء مجالس العمالات والأقاليم ممثلة برئيسها عبد العزيز الدرويش وإبراهيم بنصبيح نائب كاتب الجمعية، يومي 01 و02 أكتوبر 2023، في دورة تدريبية حول موضوع: « التعاون من أجل تطوير الإدارة المحلية الأندلسية: نقل المعارف وتنمية التعاون المحلي »، التي عقدت بمدرسة الاقتصاد الاجتماعي بمدينة أوسونا (إشبيلية) الإسبانية.
وحسب بيان الجمعية فقد عقد رئيس الجمعية لقاءً مع فيرناندو رودريكيز فيلالوبوس Fernando Rodríguez Villalobos رئيس الفيدرالية الأندلسية للبلديات والأقاليم، استعرضا خلاله العلاقات الجيدة التي تربط البلدين وتدارسا سبل إقامة شراكات تعاون بين الجماعات الترابية بالبلدين، لتنفيذ مشاريع مشتركة وتقاسم التجارب في الميادين ذات الاهتمام المشترك وفق الاختصاصات المنوطة بمجالس العمالات والأقاليم.
كما عقد وفد الجمعية، المكون من عبد العزيز الدرويش رئيس الجمعية، وإبراهيم بنصبيح نائب كاتب الجمعية، ونور الدين مواتي منسق التعاون بين المغرب وإسبانيا، في اليوم الموالي لقاءً مع فرانسيسكو دي لا طوري برادا Francisco Manuel de la Torre Prados عمدة مدينة مالقا بمقر بلدية هذه الأخيرة الذي كان مرفوقا ببعض أعضاء مجلسه، شكر فيه رئيس الجمعية عمدة مالقا على التقدير الكبير الذي يكنه للمغرب، وعلى مجهوداته من أجل الدفع بعلاقات الشراكة والتعاون مع الجماعات الترابية المغربية، خاصة وأن مدينة مالقا تربطها اتفاقية توأمة مع مدينة الداخلة، والتي تعد الأولى من نوعها على صعيد البلدين.
وقد اتفق الجانبان على الاستمرار في تعزيز التعاون بين مدينة مالقا والجماعات الترابية المغربية، والعمل على إحياء مشروع « مركز الدراسات الإسبانية المغربية »، وعلى دعم وإنعاش المشاريع المشتركة، كما تم توجيه دعوة رسمية لعمدة مدينة مالقا لزيارة المغرب شهر دجنبر المقبل.
وبخصوص الدورة التدريبية موضوع مهمة وفد الجمعية المغربية لرؤساء مجالس العمالات والأقاليم، فقد شارك أعضاء الوفد في بعض الورشات المبرمجة، كما ساهم رئيس الجمعية بعرض في المائدة المستديرة المنظمة حول موضوع « التعاون المحلي في برامج التعاون الأندلسي » ذكر فيه بتطور الديمقراطية المحلية ببلادنا خاصة مع صدور القوانين التنظيمية الحالية، وقدم خلاله للحاضرين نبذة عن الجمعية وهياكلها وأهدافها المتمثلة في التنسيق بين مجالس العمالات والأقاليم، والمشاركة في النقاش العمومي بخصوص القضايا المتعلقة بالشأن المحلي، والإسهام في التعاون الدولي اللامركزي.

وأشار إلى اختصاصات مجالس العمالات والأقاليم، والتي تهم أساسا التنمية الاجتماعية ووضع وتنفيذ برامج للحد من الفقر والهشاشة.

بالإضافة إلى ذلك عرف الحاضرين بالصندوق الإفريقي لدعم التعاون اللامركزي الدولي للجماعات الترابية الذي تم إحداثه من قبل المديرية العامة للجماعات الترابية لوزارة الداخلية، في إطار السياسة الحكيمة لصاحب الجلالة الملك محمد السادس التي يوليها لدعم التعاون مع الجماعات التربية الإفريقية.
وفي تصريح لوسائل الإعلام، عبر رئيس الجمعية عن سعادته بحضور هذا اللقاء، مذكرا بعلاقات الصداقة والأخوة التاريخية المتينة على كافة المستويات التي تربط الشعبين المغربي والإسباني تحت قيادة عاهلي البلدين، وتقدم بالمناسبة بالشكر الجزيل إلى المملكة الإسبانية ملكاً وحكومةً وجماعات ترابية وجمعيات المجتمع المدني وعموم الشعب الإسباني، على مشاعر التعاطف والتضامن مع الشعب المغربي وعلى دعمهم لمواجهة تبعات وآثار الزلزال الذي تعرضت له منطقة الحوز يوم الجمعة 08 شتنبر 2023.


كما تطرق لملف الترشيح المشترك بين المغرب وإسبانيا والبرتغال لتنظيم كأس العالم 2030، والذي يشكل حدثًا تاريخيًا ليس فقط في بعده الرياضي بل كذلك الجيو سياسي والثقافي والإنساني والاقتصادي، مؤكدًا على أنه يعد مناسبة لتنفيذ مشاريع ضخمة تهم البنى التحتية وجلب استثمارات وجذب الزوار، مما سينعش الحركة السياحية، وبالتالي تحقيق التنمية بحوض البحر الأبيض المتوسط. متمنيا أن يلقى هذا الملف المشترك النجاح الكامل.

 

شارك المقال

شارك برأيك

Laisser un commentaire

Votre adresse e-mail ne sera pas publiée. Les champs obligatoires sont indiqués avec *

التالي