نقابة تطالب بنظام أساسي "منصف وعادل" لفائدة موظفي التعليم وتنبه لخطورة هدر الزمن المدرسي

04 أكتوبر 2023 - 15:30

قال محمد زويتن، الأمين العام لنقابة الاتحاد الوطني للشغل بالمغرب، إن نقابته تتابع الشأن التربوي وما استجد بخصوص النظام الأساسي لموظفي التعليم، مشيرا إلى أن المطلوب هو أن يكون النظام « منصفا وعادلا لفائدة موظفي التعليم ».

ونبه زويتن، في مداخلة خلال الندوة الصحافية التي عقدتها الجامعة الوطنية لموظفي التعليم حول النظام الأساسي، اليوم الأربعاء، إلى أن قضية التعليم تعتبر القضية الثانية ببلادنا بعد قضية الوحدة الوطنية، وأن رجال ونساء التعليم « يقفون في الثغور بمجموع تراب الوطن بجبالها وصحاريها وسهولها مما يفرض الالتفات اليهم وانصافهم »، منبها الى ضرورة « تجاوز الثغرات التي كانت في الفترات السابقة وأن لا يتم هدر مزيدا من الوقت المدرسي ».

ولفت المتحدث ذاته، إلى أن الزلزال الأخير الذي وقع بالحوز والأقاليم المجاورة، كشف « دروسا أساسية ومهمة مفادها أن هناك خصاصا كبيرا وتفاوتا بالمجال القروي يفرض الانهاء مع فترات ضيعنا فيها فرصا للاصلاح منذ الاستقلال الى اليوم، وتأسفنا عليها سواء في التعليم أو في مجالات أخرى ».
وشدد المسؤول النقابي، على ضرورة انصاف رجال ونساء التعليم الالتفات للفئات المتضررة وعدم اقصاء الفاعلين في المجال التربوي واشراكهم في اعداد تصورات تنهي مع فترات سابقة، منبهنا كنقابة الى « الكثير من الثغرات التي يجب تداركها ».
في سياق آخر، انتقد زويتن استهداف الحكومة لجيوب المغاربة من خلال موجة غلاء الاسعار وارتفاع أسعار المحروقات « لقد انتبه الكثير من المغاربة لما يحدث من ارتفاع كبير لاسعار المحروقات، حيث لم تمهل شركات المحروقات الوقت للهبة التضامنية التي أطلقها المغاربة حتى أقرت زيادات جديدة ».

وأشار إلى أن هذه الزيادات المتتالية جعلت المغاربة يعيشون « أوضاعا صعبة خاصة منهم رجال ونساء التعليم باعتبار دخلهم المحدود فهؤلاء مست قدرتهم الشرائية »، كما أن ارتفاع أسعار المحروقات، يقول زويتن، هو « استنزاف لجيوبهم، حيث ييستعملون وسائل النقل من مكان إلى آخر بين الفرعيات والجماعات، فأي زيادة في المحروقات هو استنزاف لهؤلاء ».

شارك المقال

شارك برأيك

Laisser un commentaire

Votre adresse e-mail ne sera pas publiée. Les champs obligatoires sont indiqués avec *

سعيد بلمحجوب منذ 9 أشهر

فشل في كل شيء حتى في التمثيل على السغيلة التعليمية النظام الأساسي خرج للوجود ولم تعملوا أي شيء لإخراجه أيام حكمكم وأيام توهمكم أن أيامكم في الحكم لن تزول وحين كنتم تحسبون الحسابات الفارغة وتظنون أنها باقية لكم وأنكم لو حصلتم على فائز في كل دائرة فستحصلونوعلى أكثر من تسعين مقعد لكن أبى الله إلا أن يكشف نفاقكم وها أنتم اليوم تطالبون بتطبيق ماتنكرتم له بالأمس ظنا منكم أن الشعب سينسى خيانتكم

التالي