الحكومة تتوقع جني 9 ملايير درهم من خوصصة شركات عمومية عام 2024

25 أكتوبر 2023 - 16:00

تقدر قيمة الموارد المتوقعة المتأتية من تفويت الأصول والخوصصة ب 9 ملايير درهم برسم سنة 2024، وذلك بحسب التقرير حول المؤسسات والمقاولات العمومية، المرفق لمشروع قانون المالية لسنة 2024.

وأوضح التقرير، المنشور على موقع وزارة الاقتصاد والمالية، أنه « بالنسبة للسنة المالية 2024، يتوقع برمجة تفويت، بالإضافة إلى مساهمات الدولة في رأسمال هيئات مدرجة سلفا في لائحة المنشآت المزمع خوصصتها، شركات أخرى ستدرج في اللائحة المذكورة، وكذا تفويت بعض المساهمات المباشرة ذات طابع غير استراتيجي للدولة ».

وأورد المصدر ذاته، أن لائحة المنشآت المزمع خوصصتها تضم شركة (مرسى ماروك)، وشركة اتصالات المغرب، وفندق المامونية، وشركة الطاقة الكهربائية لتهدارت، وشركة الإنتاجات البيولوجية والصيدلية البيطرية، والشركة الوطنية لتسويق البذور (سوناكوس).

ومن المتوقع أن تناهز قيمة الموارد المتأتية من تفويت الأصول والخوصصة، برسم 2025 و 2026، ما قيمته 3 ملايير درهم في السنة.

وكان قانون المالية لسنة 2023 قد توقع بالنسبة للسنة الجارية، عائدات ب8 ملايير درهم، منها 5 ملايير درهم برسم عمليات للخوصصة، و3 ملايير درهم على شكل تفويت الأصول.

وكشف التقرير، مع ذلك، أنه لم يتم إنجاز أية عملية خوصصة حتى متم شتنبر الماضي، بينما يرتقب إنجاز ثلاث عمليات لتفويت الأصول بمبلغ إجمالي قدره 2,88 مليار درهم.

كلمات دلالية

المغرب حكومة مالية
شارك المقال

شارك برأيك

Laisser un commentaire

Votre adresse e-mail ne sera pas publiée. Les champs obligatoires sont indiqués avec *

كابتين ماجد منذ 7 أشهر

كيتسلفو من البنك الدولي و من الاتحاد الاوروبي ويديرو في جيوبهم و في السداد خوصصة القطاعات العمومية مابقا والو وي بيعو لينا الأوكسيجين 🫡

التالي