برلماني ينتقد عدم وفاء الحكومة بتوفير شباك تحمي صيادي الحسيمة من هجومات الدلفين الأسود

03 نوفمبر 2023 - 13:00

انتقد عبد الحق أمغار عضو الفريق الاشتراكي « المعارضة الاتحادية »، عدم التزام وزارة الفلاحة والصيد البحري بتجهيز مراكب الصيد بشباك صيد خاصة لحمايتهم من هجمات الدلافين السوداء بإقليم الحسيمة.
كما انتقد في سؤال كتابي وجهه إلى محمد الصديقي، وزير الفلاحة إصرار الوزارة على تقديم « دعم جزئي للمهنيين للتزود بهذه الشباك ».
وطالب بالكشف عن التدابير المتخذة لحماية مراكب الصيد من سمك النيكرو، مشيرا إلى أن مهنيي الصيد البحري بإقليم الحسيمة « يعانون من تبعات افتراسات « الدلفين الأسود النيكرو » لكميات كبيرة من سمك السردين.
ونبّه إلى أن هذه الوضعية « تنعكس سلبا على حجم المحاصيل وتأثير ذلك على الأوضاع المادية والاجتماعية للصيادين ».
ويذكر أن الحكومة خصصت ميزانية السنة المقبلة، 20 مليون درهم لدعم صيادي جهة طنجة.
كما خصصت 20 مليون درهم لدعم صيادي الشرق من خلال اقتناء شباك صيد خاصة لحمايتهم من هجمات الدلافين السوداء التي باتت تشكل كابوسا حقيقيا للصيد بالساحل المتوسطي بسواحل الناضور والجبهة المضيق.
وكشفت مذكرة الاستثمار الجهوي الملحقة بميزانية 2024، بأن إنجاز مشروع اقتناء هذه الشباك المخصصة لجهة طنجة مازال في طور إعداد الاتفاقية المؤطرة له بمبلغ يقدر بـ20 مليون درهم.
ويذكر أن صيادي هذه الموانئ يُعانون من الأضرار التي يلحقها بصيدهم هذا الدلفين، وهو ما دفع بالعشرات منهم إلى هجرة هذه الموانئ إلى موانئ وسواحل أخرى.
ويتسبب الدلفين في إحداث ثقوب كبيرة في شباك الصيد التقليدية، مما يكبدهم خسائر تصل إلى مليون سنتيم في الهجمة الواحدة.

شارك المقال

شارك برأيك

Laisser un commentaire

Votre adresse e-mail ne sera pas publiée. Les champs obligatoires sont indiqués avec *

التالي